الأربعاء 26 يونيو 2024

مصادر: سامي عنان يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية.. و«مصر العروبة» يختاره مرشحًا للحزب.. جمع التوكيلات بالمحافظات السبت المقبل.. وحميدة: مؤتمر جماهيري للفريق خلال ساعات

تحقيقات11-1-2018 | 22:46

أعلن حزب مصر العروبة، قبل قليل، خوض الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، ماراثون الانتخابات الرئاسية القادمة.


وقال الحزب، في بيان نشره على صفحة الأمين العام على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن الهيئة العليا لحزب مصر العروبة الديمقراطي، اختارت الفريق سامي عنان زعيم الحزب مرشحا عن الحزب في انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2018.


وأضاف البيان، أن الفريق وافق علي ذلك، وسوف يعقد الحزب مؤتمرا صحفيا بمقره بالدقي لإعلان ذلك إلي الشعب المصري خلال ساعات.


كواليس الترشح خلال ساعات

وفي اتصال هاتفي مع «الهلال اليوم» أكد سامي بلح، أمين عام حزب مصر العروبة، قرار الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، خوض الانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في شهر مارس القادم.


وأضاف أمين عام حزب مصر العروبة، أن قيادات الحزب اجتمعت مساء اليوم وقررت الدفع بالفريق سامي عنان مرشحًا عن الحزب في الانتخابات الرئاسية، وتم إبلاغ الفريق بقرار الهيئة العليا للحزب ورحب به على الفور.


وأكد أن الحزب كلف قياداته وأعضاؤه بالمحافظات بالنزول إلى الشارع للحصول على توكيلات المواطنين اللازمة وهي 25 ألف توكيل وفقًا لأحكام الدستور المصري.

 

ولفت إلى أن الحزب سيعقد مؤتمرًا جماهيريًا، خلال الساعات القادمة، يتحدث فيه الفريق سامي عنان عن أبعاد وكواليس ودوافع إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية.


جمع التوكيلات

وفي سياق متصل، أكد رجب هلال حميدة، أمين السياسات في حزب مصر العروبة، أن الحزب قرر الدفع بالفريق سامي عنان، لخوض مارثون الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها مارس المقبل.


وقال حميدة لـ«الهلال اليوم» إن الفريق سامي عنان استجاب لرغبة أعضاء الحزب وصوت الأغلبية وقرر خوض الانتخابات القادمة، مؤكدًا أن موافقة "عنان" جاءت بعد دراسة متأنية لخوض الانتخابات القادمة، بعد تشاورات عديدة بين أعضاء الهيئة العليا للحزب والتي صبت في صالح ترشح الفريق.


وأكد حميدة أن أعضاء الحزب سيشرعون في جمع التوكيلات المطلوبة من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، لجمع 25 ألف توكيل لتقدم الفريق سامي عنان بأوراق ترشحه رسميًا لرئاسة الجمهورية.


ولفت أمين السياسات إلى أن الحزب سيعقد اجتماعًا جماهيريا خلال ساعات ومن المتوقع أن يكون السبت القادم، ليتحدث مرشح الحزب عن برنامجه والأسباب التي دفعته للترشح.


وقواعد وشروط دستورية

ويشترط الدستور المصري في مادته رقم 142 لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح عشرون عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.


وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت الاثنين الماضي، مواعيد الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية عام 2018، وقالت إن مواعيد التصويت خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر الاثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 مارس المقبل.


وفي حال الإعادة ستكون خارج مصر الخميس والجمعة والسبت 19 و20 و21 إبريل المقبل، وداخل مصر الثلاثاء الأربعاء والخميس 24 و25 26 إبريل 2018.


ويكون تلقي طلبات الترشح في 20 يناير الجاري وحتى 29 يناير بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات، وإعلان القائمة في صحيفتي الأهرام والأخبار 31 يناير 2018.


وسيتم إعلان اسم الفائز بانتخابات رئاسة الجمهورية حال عدم وجود إعادة يوم 2 إبريل المقبل، وفي حال وجود إعادة سيكون إعلان النتيجة يوم 1 مايو المقبل.

    الاكثر قراءة