الثلاثاء 2 يوليو 2024

خبير اقتصادي: نحتاج لمزيد من الاستثمار في البحث العلمي لدعم صناعة الدواء

أخبار12-1-2018 | 16:06

أكد الدكتور فخري الفقي، مساعد رئيس صندوق النقد سابقا، والخبير الاقتصادي، أن حل أزمة نقص الأدوية يحتاج إلى خطوات إلى جانب ما تقوم به وزارة الصحة، بضخ مزيد من الاستثمارات في التعليم والبحوث والتطوير ودعم الاختراعات والابتكارات، مشيرا إلى أن مصر كانت من الدول المصدرة لبعض الأدوية في السابق.

 

وقال - في تصريحات لـ"الهلال اليوم" -: إن الوصول إلى مرحلة الابتكار وإنتاج أدوية جديدة يتطلب دعم التعليم والبحث العلمي بشكل أكبر، وتطوير مراكز البحوث الدوائية التي تتولي البحث والتطوير، واستحداث أدوية جديدة، مستشهدا بتجربة علاج "فيروس سي" بعدما تعاقدت الدولة مع شركة عالمية وحصلت على المادة الفعالة وصنعتها في مصر وتدفع مقابل حق الملكية الفكرية.

 

وأضاف الفقي، أن قانون الاستثمار الجديد يسمح بالاستثمار في هذا القطاع ويمنحه ضمانات جيدة، كما أن طرح شركات القطاع الأعمال العامة المتخصصة في الأدوية يساهم في زيادة رأس مال تلك الشركات، وتمتلك التمويل الكافي لتطوير البحوث وإيجاد خطوط إنتاج جديدة.

 

وأكد أن السوق المحلية في صناعة الدواء، مقسمة بين القطاع العام والخاص الذي له النسبة الأكبر بنحو 70%، مضيفا أن هناك مؤشرات لتطور هذا القطاع منها قانون الاستثمار الجديد، وكذلك مشروع تنمية محور قناة السويس الذي سيضم مجموعة من الصناعات منها الصناعات الدوائية.

 

واختتم بالإشارة إلى أن المنطقة الصناعية في قناة السويس سيكون لها طبيعة خاصة وستضم منطقة مخصصة لصناعة الأدوية، مؤكدا أن هذه الخطوات ستكون إضافة لقطاع الأدوية في مصر وستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مصر.