الخميس 23 مايو 2024

بالفيديو.. مُسنة: معاش «كرامة» ستر لـ«الغلابة»

أخبار13-1-2018 | 11:28

معاش «كرامة» أحد معاشين يمنحهما برنامج «تكافل وكرامة» للدعم النقدي للفئات الأكثر احتياجاً وتشرف عليه وزارة التضامن الاجتماعي.

تقول «أم كلثوم محمد» التي تبلغ من العمر 70 عاماً، «تغير حالي المادي والمعنوي، الدنيا حلوة في عينيّ بعد المعاش، لا أحمل همًا لشيء، طالما جيبي فيه فلوس، فالمعاش هو سندي».

تصف أم كلثوم حالها بعد أن استحقت المعاش ضمن البرنامج حيث أنها كانت تعاني دون المعاش بسبب عدم وجود عائل لها.

«من 10 سنيين هجرني زوجي وتزوج بأخرى وماليش سند ولا ابن .. وبعد معاناتي واهتمام الحكومة بالناس الكبيرة في السن زي حالاتي، الحمد لله على نعمة الستر».

تلخص السيدة السبعينية أزمتها في  كيفيه سداد إيصال الكهرباء، والمياه، وشراء مستلزمات المأكل والتي تتكون من البقالة والحبوب، وشراء فرخة ونصف كيلو من اللحم، بالإضافة لأجرة  الشخص الذي يوصل لها الخبز يومياً.

هذا ما تحمله هذه السيدة من أعباء توفير لقمة عيش كريم لها تكفيها عن سؤال الناس كما تقول، وبفرحة شديدة أنهت إجراءات الحصول علي المعاش وبعد أشهر قصيرة من استحقاقها إياه تقول «المعاش بيكفيني وبيكفي بيتي ومخليني ممدش إيدي لحد 450 جنيه نعمة كبيرة».

وتضيف بلهجتها البسيطة « ربنا بعتلنا الرئيس السيسي لينصف الغلابة ربنا يبارك فيه، لأنه فك زنقتنا، وسترنا» مؤكدة أن تعليمات الرئيس تتابعها وزير التضامن الاجتماعي وهو ما أكده لها موظفي الوحدة الاجتماعية.

يُذكر أن معاش «كرامة» زادت قيمته في أغسطس 2017 مبلغ 100 جنيه، ليصبح 450 جنيهًا بدلاً من 350 جنيها شهرياً، لا يحصل عليه إلا كبار السن فوق 65 عاماً وذوي الإعاقة ممن ليس لهم دخل، في حين يمكن أن يحصل عليه بحد أقصى 3 أفراد بالأسرة الواحدة.