الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسيون : زيارة «ديسالين» مؤشر إيجابي وعلاقات البلدين عميقة.. ودعم التعاون الثنائي وسد النهضة أبرز الملفات

تحقيقات14-1-2018 | 19:37

السفيرة سعاد شلبي: الزيارة خطوة إيجابية للعلاقات المصرية الإثيوبية

دبلوماسي: العلاقات المصرية الإثيوبية عميقة ولا تقتصر على سد النهضة فقط

خبير بالشأن الأفريقي: زيارة «ديسالين» الأولى لمصر تدعم العلاقات الثنائية

 أكد دبلوماسيون أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي «ديسالين» المرتقبة للقاهرة هي خطوة إيجابية لدعم العلاقات الثنائية بين الدولتين، موضحين أن القاهرة وأديس أبابا بينهما علاقات قديمة ولا تقتصر فقط على قضية سد النهضة وأن اللقاء المرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا هاماً لبحث جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك ولا سيما مستجدات سد النهضة.

ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي مريام ديسالين» زيارة لمصر خلال الأسبوع الجاري تبدأ الأربعاء المقبل لبحث التعاون الثنائي والقضايا ذات الطابع المشترك وآخر مستجدات ملف سد النهضة، حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ومحتمل أن يلقي «ديسالين» كلمة أمام مجلس النواب ليجيب على جميع التساؤلات القائمة والمحتملة بشأن سد النهضة.

خطوة إيجابية

السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، قالت إن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا «ديسالين» المرتقبة للقاهرة خلال الأسبوع الجاري تعتبر خطوة إيجابية من إثيوبيا بعد زيارة وزير الخارجية المصري الشهر الماضي إلى أديس أبابا، مؤكدة أن العلاقات بين الدولتين قديمة وعميقة.

وأضافت شلبي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن رئيس الوزراء الإثيوبي من المفترض أن يلقي كلمة أمام مجلس النواب المصري مثلما ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة أمام برلمان أديس أبابا قبل عامين تقريباً، وأن القمة المرتقب عقدها بين السيسي وديسالين ستحمل رسائل إيجابية فيما يخص قضية سد النهضة.

وأوضحت شلبي، أن مصر قدمت حلولاً عديدة مثل تدخل البنك الدولي كوسيط في المباحثات بين الدول ليكون ضامنًا، وكذلك حلول أخرى تفيد الدولتين من ناحية التعاون لاستخراج الكهرباء لكي لا يكون هناك طرفًا خاسرًا، مضيفة أن العلاقات المصرية الإثيوبية قوية جداً.

وأكدت أن هناك مشروعات مشتركة بين الدولتين وتعاوناً في مجالات عديدة وعلاقات متبادلة، فضلاً عن دور وزارة الخارجية المصرية والدبلوماسية الشعبية بين الدولتين وكلها عوامل قوة، مشيرة إلى أن الوكالة الفنية للتعاون مع الدول الأفريقية في وزارة الخارجية التي تعمل على إرسال بعثات وتعطي منحاً تدريبية للإثيوبيين في مصر في كل المجالات الطبية والزراعية والقضائية تدريبها عالي المستوى.

وأشارت مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر اتبعت استراتيجية تعميق العلاقات مع الدول الأفريقية المحيطة مثل أريتريا وجيبوتي وأوغندا وجنوب السودان، موضحة أن دول حوض النيل يمكنها لعب دور جيد في الوساطة بين مصر وإثيوبيا في قضية سد النهضة.

لقاء "ديسالين" والسيسي هام

وقال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للقاهرة خطوة لتعميق العلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأضاف حجاج في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن موضوع سد النهضة أصبح مؤخراً الموضوع الرئيسي بين الدولتين لكن هناك علاقات وقضايا ذات اهتمام مشترك، مضيفاً أن ديسالين سيعقد قمة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي يبحث خلالها الجانبان العلاقات الثنائية والاستثمارات المصرية في مختلف المجالات في أديس أبابا، فضلاً عن قضية الهجرة غير الشرعية التي تؤرق الدولتين.

دعم العلاقات الثنائية

فيما قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الأفريقية إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي تعد الأولى لمصر، وتخدم العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بعد شهر تقريباً من زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى أديس أبابا، وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أنه من المنتظر من ديسالين أن يوضح موقف إثيوبيا النهائي، بشأن عمل المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، وتوضيح موقفها من طلب مصر إدخال البنك الدولي وسيطًا في المفاوضات.

 وأوضح شبانة أن القيادة السياسية المصرية واعية، والرئيس عبد الفتاح السيسي أكد مرارا في كلماته السابقة أن مياه مصر خط أحمر ولا يمكن المساس بها.