الثلاثاء 28 مايو 2024

خبير اقتصادي: مدينة المنسوجات في "السادات" قلعة جديدة للغزل في مصر

أخبار15-1-2018 | 16:03

قال الدكتور فخري الفقي، مساعد رئيس صندوق النقد سابقا والخبير الاقتصادي، إن مشروع مدينة صناعة المنسوجات والملابس التي أعلن البدء في إنشائها اليوم في مدينة السادات بالمنوفية هو قلعة جديدة من قلاع الغزل والنسيج في مصر بالتعاون مع الجانب الصين، مضيفا أنها ستكون بنسبة 87&% باستثمار أجنبي و13% محلي.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن المدينة ستعمل على تقليل الواردات من النسيج كما سيزيد من الإنتاج داخل مصر والتصدير إلى الخارج، موضحا أن مصر لديها مزايا نسبية منها القطن المصري طويل التيلة والإمكانيات البشرية وتستفيد أيضا من القدرات في قطاع الطاقة وكلها هذا يساعد المدينة لتعالج جزء من الخلل في الميزان التجاري.

وأكد الفقي أن الرئيس يريد إنهاء هذه المشروعات في أسرع وقت وكذلك الاهتمام بتجديد قلاع الغزل والنسيج في المحلة الكبرى وكفر الدوار وتأهيلها لأنه لا يعقل أن تعمل بتكنولوجيا وخطوط إنتاج قديمة ما يخلق منافسة بين المشروعات الحكومية والقطاع الخاص، مضيفا أن التوسع في زراعة القطن مطلوب بدلا من الاعتماد على الصيني وتصدير القطن المصري كمادة خام.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن المدينة ستنفذعلى5 مراحل فتم تجهيز المكان والأراضي وستبدأ الإنشاءات قريبا، وأن مدة بناؤها حسبما أعلن وزير الصناعة 7 سنوات لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بتقليص المدة إلى ثلاث سنوات وطرح إمكانية الدخول بـ50% من رأس المال.

وخلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروعات قومية، اليوم الإثنين، في المنوفية، أعلن وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل بدء إجراءات إنشاء أكبر مدينة لصناعة المنسوجات والملابس في مصر على مساحة 3.1 مليون متر مربع بمدينة السادات، وبإجمالي رأس مال مدفوع ملياري دولار سيتم ضخها على 7 سنوات باستثمار أجنبي 87% و13% استثمار محلي،  وتضم 568 مصنعًا.