الجمعة 21 يونيو 2024

وزير الصناعة:إنشاء 4436 مصنعا ضمن مبادرة الرئيس لتشغيل الشباب

اقتصاد16-1-2018 | 15:12

قال طارق  قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه جاري العمل على إنشاء 13 مجمع صناعي جديد في 12 محافظة فى إطار المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب بإجمالي 4436 مصنع وبتكلفة إجمالية حوالي 5.4 مليار جنيه ، لافتاً إلى أن مستهدفات استراتيجية الوزارة تتضمن توفير 60 مليون متر مربع أراضي صناعية وإنشاء 22 مجمع صناعي متخصص بحلول عام 2020.

 

وأضاف الوزير خلال لقاءه بـ 39 من ممثلى كبرى المؤسسات المالية الدولية، أن استراتيجية الوزارة لتنمية الصادرات قد أولت أهمية كبيرة لأسواق القارة الأفريقية،حيث تتمتع المنتجات المصرية بميزات تنافسية كبيرة في القارة السمراء خاصة في قطاعات الصناعات النسيجية ومواد البناء والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية وبصفة خاصة الأجهزة المنزلية.


وأشار إلى أنه تم انشاء خط للنقل البحرى المباشر بين مصر وكينيا حيث تقوم الحكومة بتمويل50% من تكلفة عمليات الشحن لأسواق أفريقيا ، فضلاً عن التوجه نحو إنشاء مراكز لوجيستية لعدد من المدن الأفريقية.

 وأكد على أن الوزارة تولى أهمية كبيرة بمنظومة التدريب الفنى والتدريب المهنى بالتعاون مع وزارة التعليم والقطاع الخاص وعدد من الشركاء الرئيسيين فيما يتعلق بإدارة مراكز التدريب التابعة للوزارة وتطوير المناهج، مشيراً إلى أن هناك 3 مراكز تابعة للوزارة يديرها القطاع الخاص حالياً في مجالات صناعة السيارات والصناعات الكيماوية وصناعة المنسوجات.