الأحد 2 يونيو 2024

وزير التعليم العالي: الرئيس أكد أهمية التعاون مع الكيانات العلمية الكبرى

16-1-2018 | 17:19

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص الدولة واستعدادها للتعاون مع الكيانات العلمية الدولية الكبرى؛ لتحقيق الاستفادة من خبراتها العلمية.


جاء ذلك في كلمته اليوم الثلاثاء خلال حضوره اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي، لمناقشة مشروع قانون «حواقز العلوم والتكنولوجيا والابتكار».


وقال «عبد الغفار»: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أهمية التعاون مع الكيانات العلمية الكبرى وخصوصًا جامعة «هارفارد»، مشيرا إلي انه يستعد للسفر لبريطانيا قريبا لبحث التعاون العلمي مع جامعة «ليفربول».


وأكد الوزير أهمية مشروع قانون «حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار»، والذي سيساهم في تحفيز الباحثين على الإبداع والابتكار، مشيراً إلي إعداد الحكومة حاليا لمشروع قانون خاص بإنشاء الجامعات التكنولوجية، تمهيدا لعرضة على البرلمان خلال الفترة المقبلة.


وأوضح الوزير أن مشروع قانون الجامعات التكنولوجية سيتيح لطلاب المعاهد والتعليم الفني الالتحاق بالجامعة التكنولوجية لمدة سنتين وإعداد دراسات عليا فى مجالاتهم، وذلك نظراً لأهمية هذا النوع من العلوم.


وناقش أعضاء اللجنة بنود مشروع قانون «حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار»، والذي ينص على أنه لهيئات التعليم العالي والبحث العلمي أن تجري جميع التصرفات التي من شأنها تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله، ولها التعاقد بالأمر المباشر مع الأشخاص والشركات والمصارف المحلية والأجنبية لتدبير الاحتياجات الضرورية للمشروات البحثية، بعد موافقة الوزير المختص.