الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الخارجية الإيطالي يؤكد دعم بلاده للتجربة الديمقراطية التونسية

16-1-2018 | 21:00

 استقبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم الثلاثاء بقصر قرطاج، أنجلينو ألفانو، وزير الخارجية والتعاون الدولي الايطالي، الذي يقوم بزيارة عمل الى تونس.
وأكد الرئيس التونسي خلال اللقاء ، أن بلاده تعمل على توظيف كافة إمكانياتها لاستكمال الاصلاحات الاقتصادية الكبرى التي بدأت فيها لا سيما فيما يتعلق بمعالجة التفاوت بين الجهات وتوفير فرص عمل للشباب وتحقيق المطالب الاجتماعية الملحة، معولة في ذلك بالدرجة الاولى على امكانياتها وطاقات ابنائها وكذلك على دعم اصدقائها لا سيما من دول الجوار الاوروبي.
ومن جانبه ، أشاد وزير الخارجية الايطالي -حسبما ذكر بيان صادر عن الرئاسة التونسية- بعمق علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين وبتنوع مجالات التعاون الثنائي، مؤكدا دعم ايطاليا للتجربة الديمقراطية التونسية ومبرزا استعداد بلاده لمواصلة دفع التعاون في كافة المجالات مع تونس بما يساعدها على تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي الذي تتطلع اليه.
واشار الى أن ايطاليا ستطرح خلال الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المقرر يوم 22 يناير الجاري، رؤيتها حول سبل تعزيز الدعم السياسي والاقتصادي الاوروبي لتونس وستدعو الدول الاوروبية الى دعم جهود الحكومة التونسية حتى تواصل الاصلاحات الهيكلية العميقة التي أقرتها في كافة المجالات وتتمكن من تجاوز الصعوبات الظرفية التي تمر بها.
وأكد وزير الخارجية الايطالي، التعاون الوثيق بين البلدين في مجال التصدي للهجرة غير الشرعية ومكافحة الارهاب وثمن تطابق وجهات نظر البلدين فيما يتعلق بالقضايا الاقليمية وفي مقدمتها الاوضاع في ليبيا وحرصهما على الدعم الكامل لجهود المبعوث الاممي الى ليبيا للتوصل الى حل سياسي دائم وتحقيق الاستقرار المنشود في هذا البلد وفي المنطقة المتوسطية.