السبت 1 يونيو 2024

«لوبوان»: داعش قد يستعيد سيطرته على العراق

18-1-2018 | 17:04

يرى عدد من المسئولين والخبراء أن مقاتلي تنظيم داعش، المختبئين في المناطق الصحراوية بعد هزيمتهم العسكرية في العراق، لا يزال لديهم القدرة على الاستيلاء على عدة مناطق في العراق لا سيما تلك التي تقع بالقرب من الحدود مع سوريا.


أوردت ذلك مجلة " لوبوان" اليوم الخميس على موقعها على الانترنت، مشيرة إلى انه منذ أكثر من شهر، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 9 ديسمبر الماضي "نهاية الحرب" ضد تنظيم داعش والسيطرة الكاملة للقوات الموالية للحكومة على حدود العراق وسوريا التي يسهل اختراقها.


ويرى علي البياتي الذي يقود وحدة مسلحة من "الحشد الشعبي" في نمرود، البلدة الواقعة على بعد حوالي 30 كيلومترا جنوب شرق الموصل، "انها قد تقع في قبضة التنظيم في أي وقت وذلك لضعف تأمين المنطقة".


وأوضح البياتي ان المقاتلين المطرودين من المدينة، "لجئوا للاختباء في المناطق الصحراوية غرب الموصل"، والتي تمتد إلى آلاف الكيلومترات بالقرب من الحدود السورية، واتخذوا هذه المنطقة الصحراوية قاعدة لهم لشن هجمات ضد قوات الأمن والمدنيين".


وذكر هشام الهاشمي، المتخصص في الحركات الجهادية "ان مفهوم الخلايا النائمة خطأ: حيث ان المقاتلين نشطون وقادرون على شن الهجمات وحتى استعادة السيطرة على العديد من المناطق".


وقال واثق الحمداني قائد شرطة نينوى انه "منذ استعادة الموصل تم اعتقال أكثر من أربعة الاف مقاتل في محافظة نينوى".