الأحد 16 يونيو 2024

«CNN»: الاقتصاد الصيني حقق قفزات غير عادية في 2017

19-1-2018 | 14:03

اعتبرت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية أن الاقتصاد الصيني حقق قفزات غير عادية في 2017، حيث أظهرت بيانات رسمية أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم حقق نموا بلغ 6.9% العام الماضي، وهو ما فاق توقعات المحللين.
وأشارت الشبكة، في تقرير نشرته اليوم الجمعة تعليقا على البيانات التي نشرت أمس، أن هذا الأداء للاقتصاد الصيني ساهمت فيه البيئة المحفزة والمحسنة التي وفرتها الحكومة للتجارة العالمية.
وأشار تقرير الشبكة إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 2010 التي يشهد فيها عام تسارعا في معدل النمو عن العام السابق عليه، حيث سجل معدل النمو 6.7% في عام 2016.
ويشير متوسط توقعات محللين تم استطلاع آراؤهم أن العام الجاري قد يشهد نموا أضعف، حيث يتوقعون أن يتباطأ النمو ليصل إلى 6.4%.
وذكر التقرير أن الصين ربما تواصل الاستفادة من تحسن ملحوظ في الاقتصاد العالمي، لكنه أشار إلى مشاكل محتملة قد تواجهها البلاد، أهمها تضخم حجم الديون في السنوات الأخيرة، حيث يشير صندوق النقد الدولي إلى أن حجم ديون الشركات الآن يزيد عن حجم الاقتصادي الصيني في المجمل بمقدار مرة ونصف، وترغب السلطات في وضع هذا القدر الكبير من الديون تحت السيطرة .
وذكر وي ياو، الخبير الاقتصادي لدى سوسيتيه جنرال للخدمات المالية، في مذكرة بحثية إن اتخاذ إجراءات جديدة لكبح الإفراط في الاقتراض "ستكون حتما لها آثار سلبية على الشهية" نحو الاقتصاد الصيني وقد تسبب "تراجعا مؤلما " .
وأشار التقرير إلى أنه قد تتبدى أيضا تهديدات للتجارة العالمية، مما قد يمثل صداعا خطيرا للصين أكبر مصدر في العالم.
وسبق وأن تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتشدد مع الصين فيما يتعلق بقضايا التجارة، وقد يبدأ الوفاء بهذا التعهد خلال العام الجاري باتخاذ إجراءات مثل فرض رسوم جمركية باهظة.
من جانبه، قال لويس كويجس الخبير الاقتصادي لدى أكسفورد إيكونوميكس للتوقعات والتحليلات الكمية العالمية للشركات والحكومات فقد حذر في مذكرة للعملاء أمس الخميس من فرض الولايات المتحدة لمزيد من القيود التجارية على الصين .
لكن التقرير خلص إلى أن الاقتصاد الصيني لن يفقد الكثير في الوقت الراهن، مدللا على ذلك بالإشارة إلى أنه حقق نموا في الربع الرابع من 2017 بلغ 6.8%، وهي نفس وتيرته في الربع السابق عليه .