الأربعاء 3 يوليو 2024

البترول في أسبوع.. تكرير 99 ألف طن من البوتاجاز.. خطه الوزارة في دعم الصعيد بتروليا.. حفر 31 بئرا استكشافيًا جديدًا «قريبا».. 5 ملايين طن مبيعات البترول خلال عام

تحقيقات19-1-2018 | 14:29

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية، نشاط مكثف خلال الأسبوع الماضي بكافة قطاعاتها، فحرص وزير البترول المهندس طارق الملا، على حضور اجتماعات الشركات للوقوف على مدي تنفيذ الأعمال وفقا للمواعيد  المقررة، بالإضافة إلى تذليل العقبات التي قد تواجه أي شركة خلال عمليات التنفيذ.

 

الدعم للشركات التكرير

واستهل الوزير بداية الاجتماعات بشركات الإسكندرية وأسيوط لتكرير البترول، وأكد دعم الوزارة الكامل للشركات العاملة في مجال التكرير والبتر وكيماويات للتعجيل بمشروعاتها التوسعية ووضعها على الإنتاج بما يحقق هدفين أساسين وهو زيادة المنتج المحلى بالسوق المصرية وتعظيم عوائد تلك الشركات الوطنية.

وشدد الملا، على العمل بالتوازي في مشروعات التطوير والتحديث بشقيها الإنتاجي والتأميني ومسايرة التقدم العالمي في هذا المجال الحيوي حيث أن شركات القطاع العام البترولي لديها من المقومات والإمكانيات ما يؤهلها لتقديم المزيد للصناعة والاقتصاد المصري سواء من حيث المعدات والخبرات والكوادر البشرية المؤهلة وآليات ضبط منظومة العمل.

 

حجم التكرير

وعن حجم التكرير في قطاع البترول، أكد وزير البترول انه يتم  تكرير حوالي 5 ملايين طن خام لإنتاج حوالي 99 ألف طن من البوتاجاز وحوالي 1.3 مليون طن نافتا و1.2 مليون طن سولار و1.4 ملايين طن من المازوت و400 ألف طن وقود نفاثات وحوالي 19 ألف طن أسفلت رصف.

 

خطه الوزارة في دعم الصعيد

وأضاف الوزير أن معمل أسيوط يقوم بدور حيوي واستراتيجي في توفير الجانب الأكبر من احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية المختلفة، لافتاً إلى أن المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها مؤخراً والمشروعات التي يتم تنفيذها حالياً تمثل تجسيداً قوياً وراسخاً لرؤية قطاع البترول المستقبلية وعنايته بالصعيد.

وأكد المهندس طارق الملا، أن هناك هدف لدى الوزارة في  تكرير 4 مليون طن خام بالصعيد لإنتاج حوالي 36 ألف طن بوتاجاز و520 ألف طن من النافث بنوعيها وأكثر من مليون طن سولار وحوالي 2.3 مليون طن مازوت و25 ألف طن وقود طائرات.

 

إنتاج شركة البتروكيماويات

وأكد الوزير أن شركة البتر وكيماويات المصرية تقوم بإنتاج 90 ألف طن من البولي فينيل كلورايد و65 ألف طن من الصودا الكاوية و15 ألف طن من حامض الهيدروكلوريك.

وأشار إلى أن هناك دراسة لإقامة مشروع جديد لإنتاج الأولفينات وإنشاء خط جديد لإنتاج البولي فينيل كلورايد لتعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعي وهو ما يسهم مع مشروعات تطوير وتحديث الوحدات الإنتاجية كإضافة مفاعل جديد.

 

استمرار الشركاء الأجانب شهادة ثقة

وأوضح الوزير خلال رئاسته لجمعيات شركات بدر الدين للبترول ورشيد والبرلس أن استمرار الشركاء الأجانب في ضخ الاستثمارات وتكثيف أنشطتهم في مشروعات إنتاج البترول والغاز يعد شهادة ثقة فيما تتخذه الوزارة من خطوات لتحسين الأداء وتهيئة المناخ الاستثماري الملائم لتنفيذ المشروعات البترولية.

وأشار إلى أن جدوى التعاون المثمر مع شركة شل العالمية وشركائها من الشركات العالمية أباتشي وانجي وإديسون وبتروناس مما أسهم في تحقيق معدلات إنتاجية متميزة من الثروة البترولية من مناطق الإنتاج بالمياه العميقة بالبحر المتوسط وصحراء مصر الغربية، لافتاً إلى أن الوزارة تعطى كل الدعم لهذه الشركات لتحويل خططها إلى واقع ينعكس على زيادة الإنتاج.

 

حفر 31 بئرا استكشافياً جديداً

وقال الوزير إن تقرر حفر 31 بئرا استكشافياً جديداً اعتباراً من النصف الثانى من عام 2017/2018 وحتى نهاية العام 2018/2019.

كما تم وضع كشف الغاز شمال علم الشاويش مؤخراً على تسهيلات الإنتاج قبل الموعد المحدد بـ 3 أشهر بمعدل 30 مليون قدم مكعب غاز يومياً ليساهم في رفع إجمالي إنتاج حقول بدر الدين من الغاز إلى 448 مليون قدم مكعب يومياً.

مشيرا إلى  الإنتاج اليومي لحقول بدر الدين بالصحراء الغربية نحو 123 ألف برميل مكافئ وتحقيق اكتشافين جديدين خلال تلك الفترة باحتياطيات 8 مليون برميل مكافئ، وأضاف أنه من المخطط زيادة معدلات إنتاج حقول بدر الدين خلال الشهور الست القادمة من خلال تنفيذ برنامج عمل يشمل عدداً من الإجراءات لزيادة عدد أجهزة الحفر العاملة بالحقول وتكثيف معدلات صلاح الآبار وزيادة الطاقة الاستيعابية لبعض تسهيلات الإنتاج بحقول نياج.

إنتاج 486 مليون قدم مكعب غاز يومياً

 وأعلن الوزير أنه تم  تحقيق زيادة خطة الإنتاج اليومي من الغاز إلى 486 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، وتقرر مواصلة تنفيذ مشروع ربط حقلي جيزة وفيوم بحقول غاز شمال الإسكندرية التابعة لشركة "بي بي البريطانية"، على تسهيلات الإنتاج والمخطط بدء إنتاج الغاز منها قبل نهاية عام 2018 وذلك بعد نجاحها في استقبال ومعالجة إنتاج المرحلة الأولى لحقول شمال الإسكندرية.

 

بحث المشروعات الجديدة مع شركة بريطانية

وخلال منتصف الأسبوع، استقبل المهندس طارق الملا، وفد من شركة "بي بي البريطانية"، برئاسة آندى هوب وود الرئيس التنفيذي للعمليات الإستراتيجية والإقليمية؛ لبحث موقف تقدم المشروعات الجديدة التي تنفذها بي بي لإنتاج البترول والغاز بمناطق خليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط وكذلك تنمية وتطوير استثماراتها في المناطق القائمة.

وأكد الوزير على أن اللقاء شهد تفاهماً واسعاً حول رؤية بي بي في ضخ استثمارات جديدة بعدد من المشروعات وخاصة فى مجال تنمية وزيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية والذي يمثل أحد المحددات الرئيسية فى خطة تطوير وتحديث قطاع البترول، مؤكداً على عمق العلاقات بين قطاع البترول والشركة البريطانية كأحد أعرق الشركات العالمية العاملة فى السوق المصرى والداعمة للاقتصاد الوطني.

كما شهد اللقاء استعراضاً للفرص الاستثمارية المتاحة وعلى رأسها مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول، حيث تعد بي بي من أهم موردي إمدادات الطاقة في العالم

وأكد الوزير الاستمرار في تطوير وتحديث منظومة نقل وتداول وتخزين المنتجات البترولية باعتبارها من المحاور الهامة التي ساهمت بايجابية في الاستقرار الملحوظ الذي يشهده سوق المواد البترولية في جميع محافظات مصر.

يأتي ذلك بالتوازي مع المشروعات الجاري تنفيذها لتطوير وتحديث معامل التكرير المصرية لزيادة الطاقة التكريرية وتوفير جانب كبير من احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والحد من الاستيراد، جاء ذلك خلال الاجتماع مع شركات التعاون ومصر للبترول والعامرية لتكرير البترول.

 

أبرز المشروعات الجديدة

وأشار الوزير إلى أن المشروعات الجديدة المخطط تنفيذها في مجالات نقل وتداول المنتجات البترولية تتم وفقاً لخطة واضحة وتتواكب مع خطط الدولة التنموية والمدن الجديدة والمحاور الرئيسية والطرق السريعة التي تنفذها الدولة لضمان توفير الخدمات اللازمة لها من خلال التوسع في إقامة مستودعات تخزين ومحطات ومنافذ الخدمة وتموين الوقود.

5 ملايين طن مبيعات البترول خلال عام

وأكد أنه تم تحقيق مبيعات بكمية 5 ملايين طن من المنتجات البترولية الرئيسية و38 ألف طن من الزيوت، خلال العام الماضي ومن المقر تنفيذ مشروعات إحلال وتجديد السيارات الصهريجية ودعمها بـ 24 سيارة جديدة ومستودعات التخزين وتطوير وإنشاء محطات جديدة لتموين وخدمة السيارات ومشروعات الأمن الصناعي وحماية البيئة.

 

إنتاج وقود للسفن والطائرات بقيمة 49.8  مليار جنيه

وأوضح المحاسب حسين فتحي رئيس شركة مصر للبترول أن الشركة تواصل تأدية دورها في تسويق المنتجات البترولية الرئيسية والزيوت المعدنية والشحوم  بالإضافة إلى إنتاج ووقود الطائرات والسفن والمنتجات الكيماوية، بقيمة 49.8 مليار جنيه لأول مرة في تاريخ الشركة ، كما تخطط لشراء 14 وحدة تموين طائرات وشراء وحدة بحرية لميناء بورسعيد لتموين السفن واستكمال مطاري سفنكس والعاصمة الإدارية GPS .

واستعرض الكيميائي على بدر رئيس شركة العامرية لتكرير البترول خطة عمل الشركة خلال العام المالي الجديد ، حيث أشار إلى أن الشركة تستهدف تقطير 3.9 مليون طن زيت خام لإنتاج 79.6 ألف طن بوتاجاز و560 ألف طن من بنزين 80 وحوالي 1.14 مليون طن من المازوت وحوالي 332 ألف طن نافتا 111.2 ألف طن أسفلت و83 ألف طن من الزيوت الأساسية والخاصة.

 

ختام الأسبوع

واختتم الوزير أجندة الأسبوع بإصدار حركة تنقلات منفردة شملت تكليف الجيولوجي محمد على محمد غنيم رئيساً لشركة حمش مصر لمناجم الذهب.