الخميس 16 مايو 2024

«الشيوعي الصيني» يؤكد أهمية مراعاة زعامة الحزب لدى تعديل الدستور

19-1-2018 | 16:07

 أعلن الحزب الشيوعي الصيني أن زعامة الحزب المتمثلة في الرئيس الصيني شي جين بينغ يجب أن تلقى كل التعزيز والدعم والتأييد من جانب كافة ميادين العمل في البلاد، ومن المبادئ الواجب مراعاتها لدى تعديل الدستور.


وأكد الحزب الشيوعي الصيني - في بيان اليوم الجمعة - أن زعامة الحزب هي الصفة الجوهرية المميزة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية وأنها القوة الأعظم للنظام، مضيفا أنه تم تبني اقتراح قدمته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بتنقيح الدستور.


صدر البيان عقب الجلسة المكتملة الثانية الـ19 للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني التي استغرق انعقادها يومين.


وطبقاً لما جاء في البيان، فإن التمسك بزعيم وقائد الحزب الشيوعي الصيني قد تم إيراده على رأس القائمة كأحد المبادئ الواجب مراعاتها لدى تعديل الدستور.


وأضاف الحزب أن مراجعة الدستور يجب أن تقتصر على شطر منه وليس على نطاق واسع لضمان اتساق الدستور، واستقراره، ومصداقيته، مشيرا إلى أن أي تصرف يقترف ضد دستور البلاد سيتم التعامل معه طبقاً لما يفرضه القانون، بالتصويب وبدون أي تقصير.


وأضاف البيان أنه "غير مسموح لأي شخص بأي حال من الأحوال أن يطغى على القانون بمقتضى أوامر ذاتية منه، أو أن يعلي من سلطته فوق القانون، أو أن ينتهك القوانين من أجل منافعه الشخصية، أو أن يقدم على الإساءة للقوانين".