الثلاثاء 14 مايو 2024

مستشار بأكاديمية ناصر: 3 ملفات مهمة مطروحة في لقاء السيسي ونائب ترامب

أخبار19-1-2018 | 19:36

قال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن مصر والولايات المتحدة الأمريكية بينهما علاقة استراتيجية، وإن وجود ملفات خلافية بين الجانبين لا يعني انقطاع التواصل، مضيفا أن زيارة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي إلى القاهرة ولقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي مهم للتشاور بشأن هذه الملفات.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أنه لا ينبغي إغلاق الباب مع الجانب الأمريكي وطرح كل الملفات في مباحثات مشتركة، مضيفا أن لقاء السيسي وبنس سيتطرق إلى ثلاثة ملفات هامة هي القضية الفلسطينية بما فيها القدس، وطرح وجهة النظر المصرية التي تتبناها بالتمسك بالحفاظ على الوضع القانوني لمدينة القدس، التي تبناها مشروع القرار في مجلس الأمن رغم عدم صدوره، بعد القرار الأمريكي باعتبارها عاصمة لإسرائيل.

 

وأضاف الحلبي أن الملف الثاني هو قضية الإرهاب وانتقاله عبر الإقليم وتهديد لمختلف الدول بما فيها مصر والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن القضية الثالثة هي ما تتبناه بعض منظمات المجتمع المدني الأمريكية بشأن حقوق الإنسان بوجه عام والأقباط على وجه خاص، وتعرضهم للاضطهاد في مصر، وتناول أوضاعهم بصورة غير صحيحة، وهي قضية يجب الرد عليها.

وأكد أن ما تردده هذه المنظمات عن تعرض الأقباط للاضطهاد غير حقيقي وانتقائية، لأن كل المصريين يتعرضون لمشاكل، مضيفا أن الجانب الأمريكي يريد استطلاع المواقف على أرض الواقع، وهذا اللقاء فرصة لتوضيح وجهة نظر مصر ومحاولة إحداث تأثير على القرارات.

 

ومن المقرر أن يجري مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي جولة إلى منطقة الشرق الأوسط تبدأ غدا في القاهرة حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعقبها التوجه إلى الأردن وإسرائيل.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air