الثلاثاء 2 يوليو 2024

القوات العراقية تستعيد سجن "بادوش" من قبضة داعش

8-3-2017 | 17:54

وكالات:

استعادت القوات العراقية سجناً فى شمال غرب الموصل تردد أن تنظيم الدولة الإسلامية أعدم فيه المئات واحتجز نساء إيزيديات أسيرات فيه، بحسب ما أعلن الجيش العراقى الأربعاء.

وتقود وحدات القوات العراقية الخاصة عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على غرب الموصل بدأت فى 19 فبراير، فيما يقاتل الجنود العراقيون والمليشيات الموالية للحكومة التنظيم المتطرف فى مناطق على مشارف المدينة.

واستعاد عناصر الفرقة المدرعة التاسعة فى الجيش العراقى ومليشيا "فرقة العباس" السيطرة على سجن بادوش، بحسب بيان قوات العمليات المشتركة العراقية.

ولم يحدد البيان ما إذا تم العثور على أسرى داخل السجن وقت السيطرة عليه.

وطبقا لمنظمة "هيومان رايتس وتش" فقد أعدم مقاتلو داعش ما يصل إلى 600 سجين فى سجن بادوش فى العاشر من يونيو 2014، حيث أجبروهم على الركوع على طول وادٍ مجاور وألقوهم فيه وأشعلوا النار فى جثثهم.

وقال النائب العراقى فيان دخيل فى ذلك العام أن التنظيم يحتجز أكثر من 500 امرأة إيزيدية فى سجن بادوش.

واستهدف التنظيم المتطرف أقلية الإيزيديين فى حملة وحشية من الإعدامات والخطف والاغتصاب، حيث قتلوا الرجال وأخذوا النساء والفتيات سبايا.

وسيطر التنظيم على مناطق شاسعة شمال وغرب العراق فى 2014 إلا أن القوات العراقية تمكنت بدعم من الضربات الجوية للتحالف الذى تقوده الولايات المتحدة، من استعادة معظم المناطق التى خسرتها.

وشنت القوات العراقية عملية لاستعادة الموصل فى 17 أكتوبر واستعادت السيطرة على الشطر الشرقى من المدينة قبل أن تتجه إلى المناطق الغربية الأكثر اكتظاظا بالسكان.