الأحد 2 يونيو 2024

«الحرف اليدوية» تطالب بإنهاء أزمة قرية الفواخير بالفسطاط

اقتصاد20-1-2018 | 14:52

أرسلت غرفة الحرف اليدوية مذكرة إلى وزير التنمية المحلية اللواء أبوبكر الجندي للوصول إلى حل جذري إلى مشكلة قرية الفواخير بالفسطاط بمصر القديمة، بعد تباطؤ الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة للوصول إلى صيغة مناسبة للعقود الخاصة بالعاملين بالقرية.

 

وكشف من جانبه مسعد عمران رئيس مجلس إدارة الغرفة، إلى أنه التقى المسئولين التنفيذيين بمحافظة القاهرة عدة مرات، للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف لعودة الحياة مرة أخرى إلى القرية والحرفيين العاملين فيها.

 

وأكد عمران في بيان صادر اليوم،  أن محافظة القاهرة ماطلت في كل المرات التي التقت فيها ممثلي الغرفة؛ ما تسبب في تفاقم الأزمة والتي واستمرارها إلى الآن منذ ما يقارب الـ11 عاما.

 

من ناحية أخرى قالت المهندسة رحاب منصور رئيس شعبة الفخار  والخزف بغرفة الحرف اليدوية، إن الغرفة والشعبة عرضت في المذكرة  تشكيل لجنة من قبل المحافظة تكون بمثابة مجلس أمناء لقرية الفواخير  ويكون لها الصلاحية في البت في أي قرار خاص بالقرية، على أن يتم اختيار اللجنة من عضو من المحافظة، وعضو من وزارة التعاون الدولى، وعضو من غرفة صناعة الحرف اليدوية، وعضو من المجلس التصديرى للحرف اليدوية، وعضو من نقابة العاملين بالقطاع، وعضو من المنتفعين.

 

وشددت منصور، بأن هناك ضرورة للبدء في تعديل العقد المبرم بين المحافظة والمنتفعين على أساس تعديل العقد من حق انتفاع إلى عقد إيجار، واحتساب سعر المتر بـ 2.5 جنيه علي مساحة الأرض، وليس على المبانى في عقد الإيجار، وهو يوازي الموجود سلفا في عقد الإيجار السابق للعاملين بالقرية، مع  احتساب قيمة الزيادة السنوية بـ 10% على قيمة الإيجار، مع تأجيل احتسابها لمدة 3 سنوات تعويضا للمنتفعين عن عدم حل مشكلتهم لمدة 11 عاما حتى يتمكنوا من توفيق أوضاعهم.

 

وأكدت منصور، أن حل مشكلة القرية يعيد الحياة لفن الخزف اليدوى بالفسطاط ، ويساهم في حل مشاكل أكثر من ٧٠ % من خيرة خزافي مصر بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة، مطالبة الوزير بالتدخل لإنهاء الأزمة التي تلاحق العاملين منذ ما يزيد على 11 عاما.