السبت 29 يونيو 2024

وزير الأوقاف يشكل لجنة خاصة بإنشاء المساجد المتكاملة

أخبار20-1-2018 | 16:44

شكل الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لجنة خاصة لوضع الأسس والضوابط الفنية لإنشاء المساجد الجامعة المتكاملة.

 

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن اللجنة تتكون من الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني، واللواء عمرو شكري، رئيس قطاع مكتب الوزير، والمهندس سمير الشال، رئيس قطاع الخدمات، والشيخ صبري ياسين دويدار، رئيس قطاع المديريات، وسمير الرفاعي، وكيل الوزارة للرقابة والتقويم، والمهندس مجدي أبو عيد، وكيل الوزارة للشئون الهندسية.

 

 وأوضحت الوزارة أن المسجد الجامع المتكامل، هو الذي يؤدي دوره إلى الجانب التعبدي والدعوي والتنويري وخدمة مجتمعية متكاملة، بحيث يتضمن مكتبا لتحفيظ القرآن الكريم ودار مناسبات عامة ومركزًا ثقافيًّا ومكتبة عامة ومكانًا يصلح لمستوصف طبي أو حضانة أو نحو ذلك من الخدمات التي يحتاجها المجتمع.

 

ولفت إلى أنه سيتم تطبيق هذه النماذج من العام المالي 2018 /2019م، علمًا بأن بعض المساجد الكبرى قد بدأت بتنفيذ ذلك بالجهود الذاتية جزئيًّا، بمسجد الصحابة بشرم الشيخ الذي يضم مكتبة ومركزًا ثقافيًّا باللغات الأجنبية، وقد بدأ بلغتين هما الإنجليزية والفرنسية، وجار التوسع في المركز، ومسجد الميناء بمدينة الغردقة الذي يجرى إنشاء مستوصف طبي كبير ملحق به، وكذلك مسجد الدهار الكبير بالغردقة الذي يتم العمل على إنهاء الأعمال به متضمنًا واحدة من أرقى دور المناسبات ومجمعًا طبيا كبيرًا سيجرى افتتاحهما مع افتتاح المسجد.

 

وتابعت الوزارة:" أنها تفكر في ذلك بعد أن صار لديها إمكانية لتنفيذ ذلك من خلال دعم الموارد الذاتية للوزارة، وبعد إحلال وتجديد المساجد التي كانت مغلقة".

 

وأكدت أنها ستشكل مجالس إدارات متخصصة بمشاركة مجتمعية بالتنسيق مع المحافظين لإدارة هذه الملحقات تعظيمًا وتعميما للنفع بها، مع القيام بصيانتها صيانة دورية تضمن استمرار عملها في خدمة المجتمع على الوجه الأكمل.