الأحد 19 مايو 2024

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. مطالب بتكثيف حملات توعية المواطنين لدعم المشاركة السياسية.. "قومي المرأة": مؤتمرات جماهيرية وتواصل مباشر مع السيدات.. وبرلماني: الإقبال سيكون قويًا

تحقيقات20-1-2018 | 17:05

أستاذ علم اجتماع يطالب بتكثيف حملات التوعية لانتخابات الرئاسة

"قومي المرأة": حملة "صوتك لمصر بكره" تستمر حتى منتصف مارس

برلماني: مشاركة المواطنين في الانتخابات المقبلة ستكون قوية

 

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، تكثف هيئات ومنظمات المجتمع المدني ونواب البرلمان حملات لتوعية المواطنين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة بشكل قوي، فيما يستعد المجلس القومي للمرأة بإطلاق حملة بهدف دعم مشاركة السيدات في الانتخابات.

وتحمل حملة المجلس القومي للمرأة اسم "صوتك لمصر بكره" والتي ستشمل كل محافظات الجمهورية بعقد مؤتمرات ولقاءات جماهيرية في كل القرى والمراكز وستقوم على التواصل المباشر مع السيدات لتشجيع مشاركتهن في الانتخابات المقبلة.

 

تكثيف حملات التوعية

طالب الدكتور إبراهيم البيومي، أستاذ علم الاجتماع السياسي، بتكثيف حملات التوعية السياسية للمواطنين، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أنها ضرورية ولها تبعات إيجابية، وتدعم التجربة السياسية المصرية وتعطي قوة للمشهد الانتخابي في مصر بارتفاع نسب المشاركة.

وقال البيومي - في تصريحات لـ"الهلال اليوم" -: كان ينبغي البدء في حملات التوعية بشأن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة في توقيت مبكر، خاصة من جانب المجلس القومي للمرأة ومنظمات المجتمع المدني، موضحا أن نجاح الحملات التوعوية يرتبط بوضع خطط وآليات ورسائل قصيرة ووسائل تخدم الهدف الأساسي لها وخطاب واضح ومناسب للجمهور المستهدف.

وأضاف، يجب أن يستند الخطاب المستخدم إلى الحقائق والأرقام عن الوضع في مصر، وما أُنجز على أرض الواقع، مؤكدا أن المواطنين مقسمون إلى شرائح وفئات بعضها لديه عزوف، وأخرى مستعدة للمشاركة ولديها رغبة قوية فيها، وفئة ثالثة تنتظر وتراقب الوضع ولم تقرر بعد.

واختتم بأنه أنه لا يمكن الجزم بأن هناك عزوف تام أو إقبال تام من الناخبين، وهو أمر سيحسمه الصندوق واستطلاعات الرأي.

 

دور المرأة السياسي كبير

فيما قالت سناء السعيد، مقرر لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومي للمرأة، إن المرأة المصرية هي بطلة المشهد السياسي في السنوات ما بعد 25 يناير، موضحا أنه خلال الفترة الماضية كان لها الدور الأكبر في الحياة السياسية والانتخابات سواء الرئاسية أو البرلمانية وهو دور يجب أن يستمر خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن حملة "صوتك لمصر بكره" هي حملة للتوعية يطلقها المجلس في كل محافظات الجمهورية في المراكز والقرى للتوعية بأهمية المشاركة والتصويت، مضيفة أن الحملة ستعتمد على تنظيم المؤتمرات الجماهيرية والتواصل المباشر مع السيدات وستبدأ بنهاية يناير وتستمر حتى منتصف مارس.

وأضافت السعيد أن المجلس دوره الأساسي النهوض بأوضاع المرأة المصرية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتشجيعهن للإدلاء بأصواتهن في الانتخابات وتفعيل دورها الإيجابي بما يعود عليها وعلى المجتمع كله، موضحة أنه يجب أن تستمر مشاركة المرأة ودورها لأن مشاركتها تنفي عنها صفة السلبية وغيابها عن المناخ العام في المجتمع.

وأشارت إلى أن المجلس سينظم أيضا حملة طرق الأبواب تبدأ نهاية الشهر الجاري للوقوف على المشكلات التي تعاني منها المرأة وتصعيدها وحلها مع المسئولين التنفيذيين مع التأكيد على أهمية المشاركة والإدلاء بالأصوات، مضيفة أن المرأة تعاني من مشكلات وتحمل هموم ارتفاع الأسعار لكن الحس الوطني موجود ولن يجعلها تركز على الشأن الخاص وتهمل مصلحة البلاد.

 وأكدت مقرر لجنة المشاركة السياسية أن المؤتمرات الجماهيرية غير كافية ويجب النزول إلى أرض الواقع والتواصل المباشر وفتح الموضوعات وتصحيح المفاهيم بشكل صحيح من خلال الجهات المتعاونة مثل المجتمع المدني والأحزاب السياسية الغائبة عن المشهد منذ فترة.

 

المشاركة ستكون قوية

وقال النائب البرلماني وائل الطحان، عضو حملة "كلنا معك من أجل مصر"، إن الحملة تهتم بالجانب التوعوي وحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية بشكل قوي إلى جانب تركيزها على شرح الوضع والإنجازات التي حققها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الرئاسية الأولى.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الحملة تضع جدول أعمال وتعقد اجتماعات متواصلة وتحدد هدفا لكل مرحلة وستركز على التوعية بضرورة المشاركة السياسية والإدلاء بالأصوات خلال الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن المؤتمرات الجماهيرية التي تعقدها الحملة تركز على جانب الممارسة السياسية وحق المواطنين الدستوري في اختيار رئيسهم.

وأضاف الطحان إن المشاركة السياسية للمواطنين خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون قوية والإقبال مرتفع، موضحا أن حملات التوعية والدور الإعلامي سيعملان على تشجيع المواطنين للمشاركة والاختيار الحر في الصندوق الانتخابي.

    الاكثر قراءة