الثلاثاء 11 يونيو 2024

صندوق النقد: أداء جيد لـ«الإسترليني» منذ بداية يناير مستفيدا من رفع الفائدة

22-1-2018 | 17:42

أظهر أحدث تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي اليوم الاثنين أن الجنيه الاسترليني سجل مكاسب منذ بداية شهر يناير الجاري بنسبة 4% بفضل رفع بنك إنجلترا لأسعار الفائدة في شهر نوفمبر الماضي إضافة إلى زيادة توقعات التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وبالنسبة لأداء باقي العملات الرئيسية ، أكد التقرير استقرار أسعار صرف الدولار الأمريكي واليورو منذ بداية شهر يناير الجاري بالقرب من سعرهما في أغسطس 2017 فيما تراجع سعر صرف الين الياباني بنسبة 5% على خلفية اتساع فروق أسعار الفائدة.
وعن عملات الأسواق الصاعدة ، ارتفع سعر اليوان الصيني بنحو 2% والرينجيت الماليزي بنحو 7% على خلفية تحسن آفاق النمو وارتفاع أسعار السلع الأولية ، كما ارتفع الراند الجنوب إفريقي بنحو 6% بناء على التصورات السائدة بانخفاض عدم اليقين السياسي.
وفي المقابل ، انخفض سعر البيزو المكسيكي بنسبة 7% نظرا لتجدد عدم اليقين المرتبط بالمفاوضات الجارية حول اتفاقية أمريكا الشمالية للتجارة الحرة (نافتا) كما انخفض سعر الليرة التركية بنسبة 4.5% نظرا لارتفاع قراءات التضخم.
وظلت التدفقات الرأسمالية إلى الاقتصادات الصاعدة قوية حتى نهاية الربع الثالث من 2017 مع استمرار قوة تدفقات استثمارات الحافظة الداخلة من غير مقيمين.