السبت 25 مايو 2024

مغردون لترامب: لا دليل على احترامك للمرأة

8-3-2017 | 20:29

بعدما أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى أثارت تصريحاته المتعلقة بالنساء جدلًا واسعًا قبل انتخابه، عن "احترامه الهائل" لهن بمناسبة يوم المرأة العالمى الذى يصادف، اليوم الأربعاء.
وقال الرئيس الجمهورى فى تغريدات على صفحته الرسمية فى موقع تويتر، أمس الثلاثاء: "لدى احترام هائل للنساء والأدوار التى يقمن بها، والتى تعد أساسية لنسيجنا الاجتماعى واقتصادنا".
وأضاف فى تغريدة أخرى "فى يوم المرأة العالمي، شاركونى لنكرم الدور الحاسم الذى تلعبه النساء هنا فى أميركا وحول العالم".
وكانت ايفانكا ترامب قد كتبت: "اليوم نحتفل بالنساء ونتذكر صوتنا الجماعى وأثرنا القوى على مجتمعاتنا واقتصاداتنا".
إلا أن تغريدات الرئيس أثارت ردود فعل غاضبة فى موقع التواصل الاجتماعي، حيث ذكره كثيرون بتعليقاته التى اعتبرت مهينة للنساء والاتهامات بالتحرش الجنسى وموقفه المثير للجدل عن الإجهاض، وسياساته بشأن الهجرة التى تؤثر على النساء والعائلات.
وكتبت إحدى النساء أنه "لا يوجد دليل على احترام الرئيس الـ45 للولايات المتحدة للنساء".
وأعاد البعض نشر شريط مصور يعود إلى عام 2005 أثار ضجة واسعة خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث تباهى ترامب فيه بإنه قادر على الحصول على أى امرأة يرغب بها عبر "الإمساك" بها، كما نشروا تعليقات كان أدلى بها الرئيس خلال الحملة حيث سخر من مذيعة وملكة جمال وغيرهن من النساء.
وقبل الانتخابات التى جرت فى 8 نوفمبر، اتهمت نحو 10 نساء ترامب بالتحرش الجنسي، إلا أنه نفى جميع الادعاءات التى ظهر معظمها بعد شريط عام 2005.
وكرد فعل على هذه الاتهامات وتصريحات ترامب التى اعتبرت مهينة للنساء، جمعت “مسيرة النساء” الملايين من الأشخاص غداة تنصيبه رئيساً فى 20 يناير.
وتخشى المنظمات الداعمة لحقوق المرأة كذلك من التهديدات التى تمثلها إدارة ترامب لحق الإجهاض، بعدما وقع مرسوما يحظر تمويل المنظمات الدولية الداعمة له.
وإذا تم التصديق على تعيين مرشح ترامب، نيل غورساتش رئيساً للمحكمة العليا، وهو قاض معروف بأنه من مناصرى حق الحياة، فإن غالبية من القضاة المحافظين قد يهددون دستورية حق الإجهاض.

 

    الاكثر قراءة