السبت 29 يونيو 2024

المغرب يتقدم بطلب استضافة كأس العالم 2026 رسميًا

23-1-2018 | 14:02

تقدم الاتحاد المغربي لكرة القدم بطلب رسميا اليوم الثلاثاء بطلب استضافة بطولة كأس العالم 2026 وذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم بالدار البيضاء

وقال فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي في تصريحات صحفية : "المغرب بما قام به خلال 20 سنة الأخيرة، آن الآوان من أجل تثمين واستثمار هذا العمل عن طريق تنظيم تظاهرة من هذا الحجم.

وأكد أن قرب القارة السمراء من أوروبا هو ما يدعم الملف المغربي في الترشح لاستضافة المونديال.

وكشف لقجع أن الاتحاد المغربي استعان بمجموعة من الخبرات، وتم إعداد أكثر من 22 ملف شامل من أجل اختيار المغرب، من بينهم الشق المتعلق بالتنمية المستدامة وحقوق الإنسان، التي أصبحت جزءا من كرة القدم.

وبخصوص التغيرات الأخيرة التي أعلنها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أوضح لقجع أنه  لأول مرة سيتم تغيير طريقة التصويت على اختيار البلد المنظم بالإضافة إلى أن هذه البطولة ستكون تاريخية لأنها ستشهد مشاركة 48 منتخبا بدلا من 32 كما كان معتادًا.

وأضاف لقجع : "بتضافر كل الجهود نعتقد بأن يوم 13 يونيو سيكون منعرجا حاسما لبلادنا وسياستها التنموية، وفرصة لإقلاع رياضي حقيقي من أجل مستقبل مشرف، وإظهار قدراتنا الكاملة، لتنظيم نهائيات المونديال".

واختتم: "تواصلنا مع مجموعة من النجوم الأفارقة، من أجل دعم ملفنا، وأبرزهم الكاميروني صامويل إيتو والإيفواري ديديه دروجبا، اللذين أعطيا موافقتهما إلى جانب نجوم أفارقة آخرين".

وبذلك يتنافس المغرب مع المكسيك، كندا، والولايات المتحدة الأمريكية على تنظيم نسخة 2026.

جدير بالذكر أن المغرب خسر سباق تنظيم مونديال 2010 أمام جنوب إفريقيا في الجولة الأخيرة.