الأربعاء 22 مايو 2024

رئيس الوزراء الهندي يدافع عن العولمة في افتتاح منتدى دافوس

23-1-2018 | 17:44

طرح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي نفسه اليوم الثلاثاء مدافعا عن العولمة خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس وسط أجواء تفاؤل لدى نخبة السياسة والأعمال، المستفيدة الأكبر من الانتعاش الاقتصادي الذي ظل قسم كبير من العالم بمنأى عنه.


وأقر "مودي" في افتتاح المنتدى بأن العولمة "تفقد بريقها" لكنه حذر من أن إقامة جدران تجارية جديدة ليس حلا، مؤكدا أن الهند ستمثل قدوة بفتح أبوابها أمام الاستثمارات الخارجية.


وفيما تتجه كل الأنظار في دافوس لخطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة حيث سيدافع عن سياسته الحمائية ويهاجم التبادل الحر، اعتبر مودي أن "الانعزالية لا يمكن أن تكون الحل لهذا الوضع المثير للقلق".


وفي تأكيد لمخاوفه في هذا الصدد، أعلنت الولايات المتحدة عن فرض ضرائب جديدة على الألواح الشمسية المستوردة من الصين وأيضا على الغسالات الكبيرة المصنعة في عدة دول آسيوية.


وقال مودي "يبدو وكأن مسارا عكسيا للعولمة يحدث. إن التأثير السلبي لهذا النمط من التفكير والأولويات الخاطئة يجب ألا يعد أقل خطورة من التغير المناخي أو الإرهاب".


وأضاف "في الواقع الجميع يتحدثون عن عالم متصل ببعضه البعض لكن علينا قبول حقيقة أن بريق العولمة يخبو" قائلا إن "الحل هو فهم وقبول التغيير ووضع سياسات مرنة في زمن متغير".


وتعد هذه هي أول مشاركة لرئيس حكومة هندي في دافوس منذ 1997.


وكرر مودي قول غاندي الذي يدعو إلى "فتح نوافذ البيت حتى تهب عليه رياح جميع الثقافات".


وفيما برزت في منتدى دافوس 2017 مخاوف من تداعيات الانتخابات الرئاسية الأمريكية وقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي، فان المشاركين الثلاثة آلاف هذه السنة وبينهم رؤساء دول وحكومات يحضرون المنتدى وسط أجواء تفاؤل بسبب الانتعاش الاقتصادي العالمي.