الأربعاء 8 مايو 2024

بعد أسبوع من الأوكازيون الشتوي.. نسبة المبيعات لم تتخطَّ 5%.. أصحاب المحلات: موسم الشتاء «خراب بيوت».. اتحاد الصناعات: شراء الملابس لم يعد له أولوية.. 100 محضر خلال أسبوع للمخالفين

اقتصاد24-1-2018 | 13:45

مر أسبوع على أوكازيون الشتوي، ومازالت حالة الركود تضرب الأسواق، رغم التخفيضات التي يقدمها أصحاب المحلات التجارية، إلا أنه المواطنين ما زلوا عازفين عن الشراء، حسبما أكد أصحاب الملابس بمنطقة وسط البلد، مشيرين إلى أن نسبة المبيعات منذ بداية الأوكازيون لم تتخطى 10%.

 

نسبة المبيعات 5% خلال الأوكازيون

ومن جانبه قال يحيي الزنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن نسبة مبيعات الملابس خلال الاوكازيون الشتوي وصلت إلى 5% خلال الأسبوع الأول من تطبيقه، مشيرًا إلى أن تلك النسبة تعد قليلة للغاية، وتسبب خسائر للبائعين.

وأضاف الزنانيري، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن إجمالي المبيعات خلال فصل الشتاء وصلت إلى 25%، مشيراً إلى أن الهدف من الاوكازيون هو تنشيط السوق، ولكن هذا لم يحدث هذا العام.

وأوضح أن نسبة التخفيضات على الملابس الشتوية تتراوح ما بين 20% إلى 50%، و أن هناك بعض المحلات لجأت إلى تخفيض بنسبة 70%، من أجل التخلص من كافة الملابس قبل بدء موسم الصيف الجديد.

 

الأوكازيون يسبب خسائر للمصانع

وكشف محمد إبراهيم، صاحب أحد محلات الملابس بمنطقة وسط البلد، عن كيفية إدارة الأوكازيون في المواسم، حيث تقوم المصانع بتقديم عروض للمحلات من أجل تفعيل الأوكازيون، مؤكدا أن المحلات لم تقدم العروض من تلقاء نفسها إلا من خلال المصانع.

وأضاف إبراهيم خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، أن البيع خلال الأوكازيون يعد خسارة على المحلات والمصانع، مشيرا إلى أن فكرة الأوكازيون هي بيع بنسبة 85% من الملابس، والباقي يتم عليه الأوكازيون، أما اليوم الأوكازيون يتم على 85% وربما أزيد من ذلك.

وتابع " بأن موسم الشتاء هذا العام يشهد حالة ركود كبيرة بالأسواق، مع ارتفاع الأسعار عن العام الماضي بنسبة تصل إلى 50%، مشيرا إلى أن موسم الشتاء انتهى بخراب بيوت المصانع والمحلات،  فمن المفترض الاستعداد لصيف 2018، ولكن لا توجد السيولة الكافية.

 

الأوكازيون وهمي

ورأى المتسوقين بمنطقة "وسط البلد"، أن الأوكازيونات الشتوية هذا العام وهمية ولم تؤدي الغرض منها، فمازالت الأسعار مرتفعة، وذلك حسبما أكد عدد من البنات في حديثهم لـ "الهلال اليوم"، مؤكدين أن التخفيضات قد تكون بنسبة 5 إلى 10%.

فيما أكد محمد سويد، المتحدث الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تحرير 100 محضر ضد المحلات التجارية المخالفة في تطبيق الأوكازيون، مشيرًا إلى أن هناك تعليمات من قبل وزير التموين الدكتور على المصيلحي، بتشديد الرقابة على الأسواق.

وأضاف سويد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هناك أكثر من ألفين محل اشترك في الأوكازيون الشتوي، مشيرا إلى أن الباب مازال مفتوح للمحلات التي تريد الاشتراك في الأوكازيون.

 

شراء الملابس لم يعد أولوية

وقال حمدي أبو العنين، عضو بغرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، إن أصحاب المصانع تعرضوا لخسائر، خلال موسم فصل الشتاء، مؤكدا أن السوق مازال يشهد حالة ركود فنسبه المبيعات لم تتخطى 15% خلال الأوكازيون.

وأضاف أبو العنين في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن نسبة المبيعات منذ بداية موسم الشتاء حتى اليوم لم تتخطى 50%، وذلك يرجع إلى أولية المواطنين في شراء احتياجاتهم من السلع والملابس.

    Egypt Air