الأربعاء 22 مايو 2024

استقالة حاكم ولاية نيومكسيكو السابق من لجنة استشارية بميانمار

24-1-2018 | 21:53

أعلن بيل ريتشاردسون الحاكم السابق لولاية "نيو مكسيكو" الأمريكية، اليوم الأربعاء، استقالته من لجنة استشارية معنية بقضية اللاجئين الروهينجا، واصفًا اللجنة بأنها "عملية تبرئة وتشجيع" لزعيمة ميانمار أونج سان سوتشي.


وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن استقالة ريتشاردسون، الذي يعتبر سوتشي صديقة مقربة له وهو أشهر أعضاء اللجنة، يثير الكثير من التساؤلات الخطيرة حول الجهود الدولية في التعامل مع أزمة مسلمي الروهينجا. 


وانتقد ريتشاردسون، زعيمة ميانمار لإلقائها اللوم على الغرباء بدلاً من البحث بأمانة عما اقترفه الجيش ضد الروهينجا مما دفع حوالي 650 ألف شخص منهم إلى الهرب لمخيمات اللاجئين في بنجلاديش. 


وقال "لن أكون جزءا من هذا اللجنة لأنني أعتقد أن هناك قضايا خطيرة تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان والأمن والمواطنة والسلام يجب تناولها، وقد شعرت أن نصائحي ومشورتي لن يهتم إليها أحد".


وقد فر مئات الآلاف من مسلمي الروهينجا إلى بنجلاديش منذ أن شن الجيش في ميانمار حملة قاسية في أغسطس على مسلمي الروهينجا، وعلى الرغم من أن جيش ميانمار أكد أنه يجري عملية تطهير ضد الإرهابيين إلا أن الأمم المتحدة وغيرها من الدول اعتبرت ما حدث أنه عملية "تطهير عرقي" ارتكبت بحق الروهينجا لطردهم من البلاد.