الأربعاء 22 مايو 2024

ممثل روسيا في «دافوس»: الوفد الأمريكي يتجنب نظيره الروسي

25-1-2018 | 16:09

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ورئيس الوفد الروسي في المنتدى الاقتصادي العالمي، أركادي دفوركوفيتش، إنه بدلا من إشراك روسيا حول القضايا الهامة يحاول الأمريكان تجنب الوفد الروسي في القرية السويسرية الصغيرة التي ينعقد فيها المنتدى.

وأكد دفوركوفيتش -في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية- أن روسيا دائما على استعداد للحوار، قائلا "ليست روسيا هي التي تتجنب الحوار ولكنّ الأمريكيين هم الذين يتخفون مننا في دافوس، فهذه قرية صغيرة ولكنهم لا يريدون التحدث معنا، هم يتجنبون النقاش الحقيقي".

وفي تعليقه على التوترات بشأن العقوبات الأمريكية ضد روسيا، أشار نائب رئيس الوزراء إلى وجود قضايا أكثر أهمية للنقاش، حيث قال "نحن نتحدث عن العقوبات الأمريكية، ولكنها ليست أهم شيء في العالم، فهي مسألة طفيفة لا يجب تضييع الكثير من الوقت في مناقشتها، ولكن علينا العمل بصورة أفضل وأكفأ بدلًا من مناقشة العقوبات".

وأشار دفوركوفيتش إلى أن العقوبات الأمريكية لا تهدف لمعاقبة روسيا أو إرسال إشارة لها ولكن لمساعدة الولايات المتحدة للمنافسة في أوروبا.

وعندما سئل عما إذا كان قد طلب مقابلة ترامب، قال دفوركوفيتش إنه ليس الرئيس الروسي وليس في موضع لطلب مقابلة الرئيس الأمريكي ولكنه مستعد للتواصل مع الوفد الأمريكي.

وفرضت الولايات المتحدة عدة عقوبات على رجال أعمال وساسة وصحفيين روس بسبب الأزمة الأوكرانية وضم شبه جزيرة القرم لروسيا.

وينعقد المؤتمر الاقتصادي العالمي بمدينة دافوس السويسرية، حيث بدأ أول من أمس الثلاثاء، ومن المقرر أن يختتم غدا الجمعة، ويستضيف اليوم المقر الرسمي الروسي في دافوس اجتماعا مكرسا للعلاقات الثنائية الروسية- الأمريكية بدعم من مجلس الأعمال الأمريكي- الروسي.