الأحد 29 سبتمبر 2024

إشادة واسعة بقرار «الوفد» الدفع بـ«البدوي» مرشحًا.. سياسيون: قرار جريء يعطي زخمًا ويثري الانتخابات الرئاسية.. وتدعيم للممارسة الديمقراطية

تحقيقات26-1-2018 | 17:55

خبير سياسي: قرار «الوفد» يعطي زخمًا للانتخابات

أستاذ علوم سياسية: ترشح «البدوي» جريء

الشهابي: التعددية تعطي الانتخابات الرئاسية ثراء 

أشاد سياسيون بقرار حزب «الوفد» الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة والمقررة إجراءها في مارس المقبل، مؤكدين أن التعددية تعطي الانتخابات الرئاسية حالة من الثراء والزخم، وأن القرار جريء وخطوة صحيحة، وان القرار نابع من تاريخ الحزب العريق وحرصه على ممارسة الديمقراطية.

كان حزب الوفد قد قرر في اجتماعات له أمس الدفع بالدكتور السيد البدوي رئيس الحزب كمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومن المقرر أن تعقد الهيئة العليا للحزب اجتماعا طارئاً غداً السبت لاتخاذ القرار النهائي بشأن ترشيح البدوي، فيما أجرى «البدوي» صباح اليوم الجمعة الكشف الطبي للترشح للرئاسة.

وتستمر الهيئة الوطنية للانتخابات في تلقي طلبات الراغبين لخوض ماراثون الانتخابات الرئاسية حتى الاثنين 29 يناير الحالي، على أن تعلن القائمة النهائية للمرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الأربعاء 31 يناير.

يعطي زخمًا للانتخابات

الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، قال إن قرار حزب الوفد بالدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية خطوة صحيحة وكانت مطلوبة من الحزب لعراقته وتاريخه، مضيفاً أن القرار يدعم الممارسة السياسية المصرية ويعطي حالة من الزخم للانتخابات الرئاسية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" جاء في اللحظات الأخيرة إحساساً من الحزب بالوطنية وأن الانتخابات الرئاسية تشكل لحظات فارقة في تاريخ البلاد، موضحاً أن توجه الحزب السابق والذي أعلن عنه خلال الأسابيع الماضية هو دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لكن حرصاً على ممارسة الديمقراطية قرر الدفع بمرشح.

وأوضح «الزنط» أنه من حق من يرى في نفسه الكفاءة والقدرة على الترشح في الانتخابات الرئاسية يتقدم بتلك الخطوة، وكذلك الأحزاب السياسية لابد لها بالدفع بمرشحين عنها لأنه وحتى اليوم لم يتقدم مرشح واحد استوفى الشروط واكتملت أوراقه إلا الرئيس السيسي، موضحاً أن المرشحين المحتملين السابقين وقعوا في مخالفات ولم تكتمل أوراق ترشحهم.

قرار جريء

وقال الدكتور عبد الخبير عطا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط، إن حزب الوفد عريق وله تاريخ طويل في الممارسة السياسية وقراره الدفع بأحد قياداته وهو الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب للترشح في الانتخابات الرئاسية أمر طيب وخطوة جريئة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الحزب له نسبة من أعضائه داخل مجلس النواب ورئيسه الدكتور السيد البدوي شخص معروف، مضيفاً أن القرار يساعد على خلق منافسة في الانتخابات الرئاسية ويوضح صورة مصر الحقيقية والممارسة الديمقراطية فيها أمام العالم ويغلق الباب على المغرضين.

وأضاف عطا أن الحزب يمتلك قاعدة شعبية تمكنه من جمع التوكيلات واستيفاء أوراق الترشح في وقت قليل وهي الخطوة التالية التي سيقوم بها أعضاء الحزب لسرعة إنهاء إجراءات الترشح قبل 29 يناير وهو اليوم الأخير لتلقي طلبات المرشحين.

إضافة للعمل السياسي

فيما قال إبراهيم الشهابي، رئيس مركز الجيل للدراسات السياسية، إن قرار حزب الوفد ترشح الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب في الانتخابات الرئاسية خطوة مهمة وإضافة للعمل السياسي، موضحاً أن الحزب عريق وأن التعددية في الانتخابات الرئاسية تعطيها ثراء وتكسبها منافسة.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن ضيق الوقت يشكل تحدياً أمام الحزب وخاصة أن البرنامج الانتخابي للانتخابات الرئاسية يختلف عن البرلمانية ويجب إعداده بشكل سياسي واستراتيجي مفصل، مؤكداً أنه يجب الاهتمام ببناء نظام سياسي قوي وأن تبذل النخب المصرية جهداً في بناء هذا النظام.