الأحد 22 سبتمبر 2024

الإسكان في أسبوع: إعلان جدول تسليم المشروعات خلال فبراير المقبل.. طرح 23 محلا وصيدلية بـ 3 مدن جديدة.. إصدار 53 قرارًا إداريًا لإزالة مخالفات البناء

تحقيقات26-1-2018 | 07:53

طرحت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، خلال الأسبوع الماضي، 23 محلا تجاريا بـ3 مدن جديدة، وأصدرت 53 قراراً إدارياً لإزالة مخالفات البناء، وأعلنت تسليم 4 مشروعات خلال شهر فبراير المقبل، وأعدت اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الإعلانات على الطرق.

ترصد «الهلال اليوم»، أبرز أنشطة وزارة الإسكان خلال الأسبوع الماضي في السطور التالية.

  

تصميم مبنى كليات بالأكاديمية للنقل البحري

تابع وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية العربية,

الرسومات التنفيذية لتصميم مباني الكليات بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالعلمين الجديدة.

وشدد وزير الإسكان على الانتهاء من تنفيذ الأكاديمية بجميع كلياتها خلال 18 شهرًا، على أن تُفتتح في سبتمبر 2019، واستقبال أول دفعة من الطلاب في العام الدراسي 2019/2020.

 

بيع محلات تجارية ووحدات إدارية

وطرحت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، 20 محلاً وصيدلية و15 وحدة إدارية، للبيع بالمزاد العلني،  بمدينة 6 أكتوبر و15 مايو، تتراوح مساحتها بين 11 و59 م2، و10 أمتار بالنسبة للصيدليات والمحلات، أما الوحدات الإدارية فمساحتها بين  63 مترا و66 مترا.

وطُرح 13 محلا تجاريا بمدينة دمياط الجديدة، للبيع بالمزاد العلني تتراوح بين 13 و95 م2، بأسواق المجاورات والأحياء أسفل العمارات السكنية بالمدينة.

وفي مدينة السادات طرحت وزارة الإسكان 10 أفدنة للبيع بمزاد علني، زراعية رقم (9) بئر (11) بمنطقة 2000 فدان، حسب ما أوضح المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات.


53 قرارًا إداريًا لإزالة مخالفات البناء

وأصدر وزير الإسكان 53 قراراً إدارياً لإزالة مخالفات البناء بقرية سياحية، بطريق إسكندرية مطروح - الساحلي، والمتمثلة في إقامة مبانٍ دون ترخيص، ونصت القرارات على أن يتولى جهاز حماية أملاك الهيئة، بمعاونة شرطة التعمير، وقسم الشرطة المختص.


الضبطية القضائية لرؤساء المدن

فيما تستعد هيئة المجتمعات العمرانية، في إعداد برنامج تفصيلي لجداول تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي حتى نهاية 2018، وطالبت الهيئة خلال اجتماعها برؤساء المدن الجديدة، بتفعيل الضبطية القضائية على وحدات الإسكان الاجتماعي لموظفي الأجهزة لتطبيق القانون على من يثبت قيامه بتأجيرها أو بيعها.

وقال المهندس عبد المطلب ممدوح، رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إن الهيئة تنفذ نحو 30 ألف وحدة بـ"دار مصر"، و40 ألف وحدة بـ"سكن مصر"، وهو ما يتطلب توفير سيولة مالية كبيرة.


مواعيد تسليم المشروعات

أعلنت وزارة الإسكان خلال الأسبوع الماضي، أجندة تسليم الوحدات السكانية والأراضي بالمدن الجديدة، خلال شهر فبراير المقبل.

31 يناير.. آخر فرصة لقبول طلبات إعادة الاستعلام لحاجزي الإسكان الاجتماعي المرفوضين

4 فبراير.. فتح باب الحجز بالدولار لوحدات سكنية غرفتين وصالة و3 غرف للمصريين العاملين بالخارج.

الثلاثاء 6 فبراير المقبل.. بدء تسليم أراضي قرعة الإسكان المتميز بمدينة السادات.

الأحد 18 فبراير المقبل.. تسليم الدفعة الثالثة من وحدات "دار مصر" للإسكان المتوسط بمنطقتي القرنفل والأندلس بالقاهرة الجديدة.

ومن أهم القرارات هي إعفاء حاجزي الإعلان التاسع بالإسكان الاجتماعي من خصم 2% عند سحب المقدمات لمن هم خارج الأولوية أو لعدم جاهزة الوحدات.

البدء في إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الإعلانات على الطرق العامة، وإنشاء جهاز قومي لها، وإلزام المُعلن بأعمال الصيانة والتنسيق، وأن يكون للجهة المختصة حال امتناعه التنفيذ على نفقته والتحصيل بالطريق الإداريـ، توفير 40٫5 فدان بالمنصورة الجديدة لإقامة منطقة تكنولوجية بالشراكة بين وزارة الاتصالات وهيئة المجتمعات العمرانية.

مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يوافق على توفير 9 قطع أراضٍ لإنشاء مدارس خاصة بالحي السكني الثالث بالعاصمة الإدارية الجديدة.