الثلاثاء 2 يوليو 2024

استدعاء «نتنياهو» للتحقيق معه في صفقة الغواصة

26-1-2018 | 22:02

 ذكر تقرير لوكالة "أنباء التليفزيون" الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، أنه سيستدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للإدلاء بشهادته في قضية الغواصة، المعروفة بـ "القضية 300".

 

ولكن قد يستجوب نتنياهو بحذر خلال التحقيق، حسب ما ذكرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

 

وأكد التقرير أيضا أن فريق التحقيق يعتزم طلب استدعاء وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينيتز" للإدلاء بشهادته في وقت لاحق.

 

وذكرت الأنباء، في الأسبوع الماضي، أنه من المتوقع أن توصي الشرطة مكتب الادعاء العام بتوجيه الاتهام إلى خمسة من المشتبه فيهم وشريكي نتنياهو المقربين، والمحامين دافيد شمرون وإسحاق مولهو، ورئيس مكتب نتنياهو السابق دافيد شاران، وقائد البحرية الإسرائيلية السابق إليعازر ماروم، والنائب السابق للرئيس من مجلس الأمن القومي أفريل بار يوسف، عن الجرائم التي تشمل الرشوة والعمل وسطاءً في قضية شراء الغواصة.

 

ويركز التحقيق على الفساد المشتبه به في صفقة الغواصة، التي تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات مع شركة بناء السفن الألمانية "ثيسنكروب".

 

يذكر أن إسحاق مولهو، وهو شريك شيمرون للمحاماة ومبعوث نتنياهو الدبلوماسي، متهم بالعمل على شراء إسرائيل للسفن، أثناء وجوده فى مهام دبلوماسية رسمية لرئيس الوزراء، وعمل مبعوثا خاصا مرتين.

 

كما قدم مكتب "شمرون — مولهو" للمحاماة، بيرسكى خدمات قانونية لحزب الليكود، الذى يرأسه رئيس الوزراء نتنياهو، وزوجته سارة.

 

واستندت القضية إلى صفقة بقيمة ملياري يورو (2.3 مليار دولار) لشراء ثلاث غواصات، وأربعة زوارق دورية، لحماية منصات الغاز الطبيعي الإسرائيلية، وتم تأجيل النظر فيها منذ ذلك الحين.