الخميس 26 سبتمبر 2024

برلماني روسي يدين «تشهير» وزير بريطاني بموسكو

27-1-2018 | 17:21

رفض رئيس لجنة الشئون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف، اليوم السبت، تصريحات أدلى بها وزير الدفاع البريطاني جافين ويليامسون بخصوص استعداد روسيا لتدمير البنية التحتية الحيوية لبريطانيا، واصفا إياها "بالادعاءات المفتراة".

 

ونفى كوساتشوف -حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية- هذه الادعاءات، ووصفها بأنها انتهاج لـ "سياسة قذرة بلا ضمير"، متسائلا: "لماذا ينشر جافين هذه الادعاءات المغلوطة والمخيفة؟".

 

ووفقا لكوساتشوف، فإن تفسير هذا الأمر يرجع لسببين، أولهما: "أن الغرب يتبنى اليوم صيغة غير مكتوبة تفيد بأنه أيا كان اللوم الموجّه إلى روسيا، فلن يكون هناك سقف لهذا اللوم، وثانيهما: أن الأوساط السياسية الغربية تؤمن بأنه يمكنها قول أي شيء حول روسيا دون محاسبتها على ادعاءاتها".

 

وفضلا عن هذين السببين، يرى كوساتشوف أن ويليامسون تعمد اختيار موضوع الهجمات الإلكترونية على البنى التحتية، لأنه حال حدوثها، يصعب من الناحية العملية تحديد جهة هذه الهجمات، كما رأى أن "ادعاءات ويليامسون الباطلة" ستتبين للشعب البريطاني، الذي لن يقبل أن يكون ضحية لهجمات روسية ضارية عليه.

 

وكان وزير الدفاع البريطاني قد حذر في وقت سابق، في تصريحات لصحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية، من أن روسيا قد تتسبب في "مقتل آلاف مؤلفة" من الناس عبر تعطيل البنية التحتية في بريطانيا، لافتا إلى أن موسكو كانت تتجسس على إمدادات الطاقة، التي إذا قطعت، قد تتسبب بـ "فوضى عارمة" في البلاد.

 

وتمد بريطانيا أربع وصلات تحت البحر لربطها بالطاقة الكهربائية مع القارة الأوروبية فضلا عن أربع وصلات أخرى لإمدادات الغاز إلى البلاد.

 

وقال ويليامسون إن روسيا ظلت تبحث عن أنواع تلك الوصلات، وستكون مستعدة للقيام بفعل ستراه "أي أمة أخرى غير مقبول مطلقا".