الإثنين 20 مايو 2024

افتتاح فعاليات معرض «العرب وأوروبا.. المشترك» بمكتبة الإسكندرية

فن28-1-2018 | 19:10

افتتح مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، يرافقه رئيس المنظمة الأوروبية للمتاحف، لويس رابوزو، مساء اليوم الأحد، معرض «العرب وأوروبا.. المشترك».


وقال مدير مكتبة الإسكندرية، إن المعرض الذي يستمر حتى 10 فبراير المقبل، يشارك في تنظيمه المجلس الدولي للمتاحف ومكتبة الإسكندرية، بهدف البحث عن التاريخ المشترك من التسامح والتعاون بين أوروبا والعرب.

 
من جانبه، قال الدكتور خالد عزب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، إن متحف المتروبوليتان والمتحف البريطاني وكنيسة بردي في فلورنسا ومتحف تاريخ الفن في فيينا ومتحف فيكتوريا والبرت في لندن، قدموا العديد من القطع للعرض في هذا المعرض، وقدم متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية مجموعة من مقتنياته للمعرض.


وبدوره ، قال الدكتور محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، إن المتحف يقتني مجموعة من المخطوطات النادرة، ويضم مخطوطة كتاب الحشائش لـ"ديسكوريدس" التي ترجمت من اللاتينية للعربية، وكذلك يحتوي على مجموعة من المطبوعات التي تكشف التبادل الثقافي بين العرب وأوروبا، ومنها قاموس "إيطالي-عربي"، طُبع في مطبعة بولاق، والذي يعرض لأول مرة للجمهور في هذا المعرض.


ومن المقرر أن يتم تنظيم المعرض في عدد من الدول العربية والأوروبية، وسيبدأ أولى جولاته في إيطاليا.