الخميس 9 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: استخدام الطاقة الشمسية له مردود إيجابي مستقبلًا

أخبار28-1-2018 | 20:31

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، إن مشروع استغلال الطاقة الشمسية في عمليات الري بالمياه الجوفية سيستخدم في مشروع المليون ونصف المليون فدان في الصحراء الغربية، مشيرًا إلى أن استخدام هذه الطاقة سيوفر جزءاً كبيراً من التكاليف اللازمة لاستخراج المياه الجوفية.

وأضاف «صيام» في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن استخدام الطاقة الشمسية لها مميزات عديدة وفوائد اقتصادية كبيرة تعود على المستثمر والمزارع كما تساهم في تحسين مستوى الزراعة.

ولفت أستاذ الاقتصاد الزراعي، إلى أن منظمة «فاو» ستساعد في تنفيذ الإجراءات اللازمة لتفعيل المشروع على أرض الواقع، وعمل الدراسات للأماكن التي ستستخدم للمشروع.

وأوضح، أن استخدام الطاقة الشمسية سيحل جزءً كبيراً من مشكلة الطاقة، مؤكداً أن هذا المرفق المهدر استخدامه حالياً سيكون له انعكاساً مفيداً مستقبلاً عند الاهتمام به استخدامه، حيث يتجه العالم أجمع نحو استخدام الطاقة البديلة، مستدلاً في حديثه بعدة دول إفريقية تستخدم الطاقة الشمسية منها  الجزائر، والمغرب، والصومال، وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى اكثر من 50 دولة على مستوى العالم قائلًا «يجب على مصر أن تأخذ تجارب تلك الدول لتطبيقها والعمل بها، واستخدام الطاقة الشمسية كبديل للبترول والنفط».

    Dr.Radwa
    Egypt Air