الثلاثاء 4 يونيو 2024

وزيرة التخطيط: لابد من ربط موازنة البرامج والأداء بالخطة الاستثمارية

أخبار29-1-2018 | 10:30

نظمت ورشة عمل لتعزيز قدرات الوزارات ومناقشة كيفية صياغة ووضع الخطط لإعداد موازنة البرامج والأداء لخطة عام 18/19، لعدد من ممثلي وزراتي الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتربية والتعليم والتعليم الفني.

 

 ومن جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري: إن الحكومة تعمل جاهدة على الارتقاء بمنظومة التدريب داخل الجهاز الإداري للدولة، بما يضمن رفع كفاءته وكفاءة موظفيه، وذلك لأنه لا غنى عن التدريب كوسيلة لتنمية قدرات موظفي الدولة.

 

وأشارت إلى قيام وزارة التخطيط بالتواصل مع كافة الوزارات لموافاتها برؤاهم ومؤشرات قياس الأداء، بما ورد من تعهدات في برنامج عمل الحكومة فيما يخص كل وزارة وأن هذا يأتي في إطار ما تصبوا إليه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري من الإعداد لخطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018-2021) والعام الأول منها 2018/ 2019، وضرورة ربط موازنة البرامج والأداء بالخطة الاستثمارية.

 

وتابعت: إنه من المهم تصنيف برامج موازنة وأداء للبرنامج الحكومي والهيئات الاقتصادية في كل وزارة بشكل منفرد، وكل ذلك في إطار ديوان عام كل وزارة مما يعمل على تحسين صورة كل وزارة في طريقة عرض الخطط وينعكس ذلك على تحسين كفاءة الإنفاق بجانب تعزيز قدرة المؤسسات الحكومية على المساهمة بشكل كفء وفعال في إدارة موارد الدولة، مشيره إلى مراعاة ترشيد الإنفاق وأن توجه كل وزارة نفقاتها في المجال الخاص بها.

 

وخلال الورشة تم عرض نموذج موحد لموازنة البرامج والأداء يتضمن جداول لمؤشرات قياس أداء كل وزارة، والتي تم وضعها بما يتوافق مع مؤشرات خطة التنمية المستدامة رؤية مصر2030 وربطها بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

 

جاء ذلك في إطار اهتمام وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ببناء قدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة، ضمن خطة الإصلاح الإداري التي تركز على التطوير المؤسسي، وذلك من أجل الوصول إلى جهاز إداري كفء يدعم تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة: الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ويعزز قدرة المؤسسات الحكومية على المساهمة بشكل كفء وفعال في إدارة موارد الدولة.