الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس كتالونيا «المقال» يطلب تمكينه حضور جلسة تنصيبه رئيسًا للإقليم

29-1-2018 | 17:49

أفاد التليفزيون الإسباني الرسمي، بأن رئيس إقليم «كتالونيا» المقال ، والهارب إلى بلجيكا ، كارليس بويجديمونت ، طلب من رئيس البرلمان الإقليمي الحماية للتمكن من حضور جلسة تنصيبه غداً الثلاثاء.
وأضاف أن بويجديمونت ، أرسل خطاباً إلى رئيس برلمان «كتالونيا» روجيه تورنت، اليوم الاثنين يطلب منه اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حمايته، ومنع اعتقاله ليتمكن من حضور جلسة تنصيبه المقررة بعد ظهر غد .
يأتي ذلك الطلب بعد ساعات من إعلان ثلاثة من وزرائه السابقين الهاربين معه إلى بروكسل استقالاتهم، والتنازل عن عضويتهم في مجلس النواب، وذلك ضمن إطار مساعي الانفصاليين لضمان الأغلبية الساحقة خلال جلسة التنصيب.

وكانت المحكمة الدستورية الإسبانية، أعلنت السبت الماضي أنها ستعلق جلسة التنصيب، ما لم يحضرها المرشح الهارب منذ ثلاثة أشهر شخصياً وذلك بعد استئذانه القاضي .
يذكر أن القضاء الإسباني قد أصدر في نوفمبر الماضي مذكرة اعتقال بحق «بويجديمونت»، وأربعة من وزرائه السابقين الهاربين معه إلى الخارج.
وعززت الحكومة الإسبانية الرقابة على الحدود، وأمام البرلمان الكتالوني،  والمناطق المحيطة به لمنع الرئيس المقال من دخول مقره يوم جلسة التنصيب.