الجمعة 27 سبتمبر 2024

دبلوماسي: العراق يشجع مصر للمشاركة بالحصة الأكبر في إعادة الإعمار

أخبار30-1-2018 | 16:52

قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إنه يجب لمصر أن تشارك بالحصة الأكبر في إعادة إعمار العراق.


وأضاف "بيومي"، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن القيادة السياسية في بغداد تشجع ذلك، مؤكدا أن مصر دعمت العراق وقت الحرب الإيرانية العراقية وبينهما علاقات عميقة وكانت العمالة المصرية هناك صلة للترابط بين الدولتين.


وأكد أن العراق اليوم في حاجة إلى مليارات من الدولارات لإعادة بناء وإعمار ما دمره الغزو الأمريكي والحرب الإيرانية العراقية وتنظيم "داعش"، موضحا أن الدول الأوروبية تسعى للمشاركة في إعمار العراق وزيارة الوفد المصري برئاسة المهندس إبراهيم محلب خطوة هامة لأنه شخص مسئول وعلى دراية كاملة بهذا الملف.


وأوضح بيومي أن مصر تتميز في مجالات البناء والتشييد والشركات المصرية في حاجة لهذا التوسع في الدول العربية والأفريقية أيضا، مضيفا أن الأمر يحتاج أيضا اتخاذ خطوات أخرى لتأهيل المصانع وتفعيل الاتفاقيات بين الدولتين لأنهما ألغيا الرسوم الجمركية فيما بينهما ما يشجع التبادل التجاري.


وأكد أن رغبة العراق في إشراك مصر لإعادة إعماره أمر جيد يخدم الدولتين بشكل كبير، مشيرا إلى أن مصر يمكنها خدمة العراق في مجالات الأدوية أيضا وإنشاء مصانع عراقية في هذا القطاع والصناعات الأخرى كالأسمنت والحديد والصلب.


وعن مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تنظمه الكويت منتصف فبراير المقبل، أوضح رئيس اتحاد المستثمرين العرب أنه سيكون هاما في توفير المعلومات اللازمة، مؤكدا أن العراق يمتلك الإمكانيات المالية اللازمة بفضل حقول البترول هناك وكذلك العمالة اللازمة.


ويجري المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رفيع المستوى يضم كبار مسئولي عدد من الوزارات، لبحث مشاركة مصر في إعادة إعمار العراق وتعزيز التعاون بين في شتى المجالات، حيث التقى الرئيس العراقي فؤاد معصوم وعدد من الوزراء والمسئولين في بغداد.