الأربعاء 25 سبتمبر 2024

وزير التعليم العالي: رفع نسبة مشاركة الطلاب بالأنشطة الرياضية بالجامعات

أخبار31-1-2018 | 10:32

عقد مجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات بتشكيله الجديد اجتماعا، برئاسة الدكتور  خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس، بحضور الدكتور صبحي حسانين نائب رئيس المجلس، الدكتور يوسف راشد أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور عز الدين أبو ستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والرياضي الإعلامي أحمد شوبير.

 

في بداية الجلسة قدم الوزير الشكر لمجلس الإدارة السابق على جهوده خلال الفترة السابقة في دعم وتطوير النشاط الطلابي بالجامعات، مؤكدا على ضرورة تحريك الدماء لدفع العمل داخل مؤسسات التعليم العالي خلال الفترة القادمة لتواكب إيقاع العمل والإنجاز الذي تسير به الدولة بشكل عام.

 

وطالب الوزير المجلس الجديد بالعمل على دعم الدور الرياضي للجامعات، وتفعيل دوري وكأس الجامعات، و دعم الأبطال الرياضيين الجامعيين، وكذلك ربط الطلاب بجامعاتهم من خلال الرياضة.

 

كما وجه الوزير لاستغلال المنشآت الرياضية بالجامعات في إطار منهج الإدارة الاقتصادية لموارد الدولة، مشيرا إلى أن الجامعات المصرية تمتلك بنية رياضية كبيرة ومتميزة تسمح بالتوسع بشكل أكبر في النشاط الرياضي بالجامعات، و كذا المشاركة المجتمعية بتقديم خدمات رياضية داخل محافظاتها، مشيرا لتنشيط وتطوير أداء معهد إعداد القادة بعد تحديثه خلال الفترة المقبلة.

 

وأكد الوزير على الدور الاجتماعي الذي تقوم به الرياضة في الحفاظ على هوية الطلاب وانتمائاتهم و قيمهم الأخلاقية، مشيرا لضرورة عدم حصر الجامعات في الدور العلمي فقط.

 

ووجه عبد الغفار أعضاء المجلس الجديد للبدء بوضع خطة زمنية محددة للعمل خلال الفترة القادمة تستهدف زيادة أعداد الطلاب المشاركين في الأنشطة الرياضية للاتحاد، وزيادة حجم المشاركة النسائية من الطالبات، وزيادة مشاركة الجامعات بالبطولات الرياضية للألعاب المختلفة، توسيع مشاركة القطاع الخاص فى دعم البطولات الجامعية، توفير خريطة للنشاط الرياضي بالجامعات تضم تحديث مستمر لقواعد البيانات بأعداد الطلاب والمنشآت وجاهزيتها والبطولات المختلفة التى تشارك بها الجامعات، واستغلال الإمكانيات الرياضية الجامعية بالشكل الأمثل.