الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«ظهر» عملاق الغاز يدخل مرحلة الإنتاج رسميًّا.. خبراء: الحقل كشفٌ عملاق يُغَيِّر خريطة الطاقة في مصر ويوفر 220 مليون دولار شهريًّا.. والاكتفاء الذاتي في مايو القادم

تحقيقات31-1-2018 | 15:35

القليوبي: الاكتفاء الذاتي من الغاز مايو المقبل.. و«ظهر» يوفر 220 مليون دولار شهريًّا

خبير: إنتاج مصر من الغاز سيصل إلى 1.7 مليار قدم مكعب يوميًّا نهاية العام

خبير بترولي: «ظهر» كشفٌ عملاق يُغَيِّر خريطة الغاز في مصر


أكد خبراء الطاقة أن حقل ظهر هو كشفٌ عملاق يغير خريطة الغاز في مصر وأنه سيعمل على زيادة إنتاج مصر من الغاز ويضيف في منتصف العام الجاري مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ليحقق بذلك الاكتفاء الذاتي، بينما يبلغ إجمالي إنتاجه بنهاية العام 1.7 مليار قدم مكعب، موضحين أن هذا الإنتاج سيساعد على تحسين وضع الاقتصاد المصري بتقليل الواردات وتقليص العجز في ميزان المدفوعات.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من مشروع حقل "ظهر" للغاز، أكبر الحقول المصرية من الغاز والواقع في البحر المتوسط، والذي تم ربط أول باكورة إنتاج منه كمرحلة أولى بالشبكة القومية في نهاية ديسمبر الماضي، بإجمالي إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًّا، والتي من المقرر أن ترتفع إلى مليار قدم مكعب يوميًّا في منتصف العام الجاري مع انتهاء المرحلة الأولى.


الاكتفاء الذاتي مايو المقبل

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، إن حقل ظهر هو باكورة قوة مصر في قطاع الغاز والطاقة والذي بدأ حفره في مارس عام 2015 واستمرت أعمال التجهيزات للآبار ومد الخطوط للشبكة القومية على عمق 1500 متر ومن مسافة تقدر بنحو 203 متر لتجميع الخطوط على منصة استقبال واحدة حتى بدأ ضخه للشبكة القومية في ديسمبر الماضي.

وأوضح القليوبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإنتاج المبكر كان 350 مليون قدم مكعب يوميا، والمستهدف أن يصل إلى مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بعد اكتمال المرحلة الأولى، لتعمل الآبار بكامل طاقتها في مايو المقبل، مضيفا أن ذلك هو موعد تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوقف الاستيراد وتوفير نحو 220 مليون دولار فاتورة الاستيراد الشهري من الغاز.

وأشار أستاذ البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية إلى أن مصر كانت تستورد 9 شحنات يوميا، وبدخول ظهر ستقل لتصبح 6 شحنات فقط حتى مايو المقبل بدخوله إنتاجه الكامل، ليتحقق الاكتفاء الذاتي ويتوقف الاستيراد، موضحا أنه سيتم توجيه ذلك لدعم احتياجات السوق المحلية من الغاز، فقطاع الكهرباء يحتاج إلى نحو 61% من الغاز، وكذلك الصناعات كثيفة الطاقة التي تستخدم نحو 23%، والبتروكيماويات تحتاج إلى 11%، والمنازل والوقود تحتاج إلى 5% من إجمال احتياجات مصر من الغاز.

وأكد القليوبي أنه لولا القيادة السياسية الحكيمة في ترسيم الحدود البحرية لما تحقق هذا الإنجاز، موضحا أن الحقل يقع على 1500 متر في البحر المتوسط وعلى مسافة 1187 كيلومترا من الشواطئ المصرية، وتحقق في فترة زمنية قصيرة لا تتعدى 3 سنوات بكوادر مصرية وخبرة أجنبية، وزاد الاستثمار في هذا القطاع إلى 4.5 مليار دولار.

وأضاف أستاذ هندسة الطاقة أن المرحلة الثانية ستكتمل في نهاية العام المقبل 2019 بإجمالي إنتاج يومي 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز، مضيفا أن هذا الفائض يحقق لمصر قيمة مضافة تقدر بنحو مليار و500 مليون قدم مكعب من الغاز يمكن الاستفادة منها بشتى الطرق.

وأكد القليوبي أن حقل ظهر للغاز هو المشروع الرابع من مشاريع قومية للغاز، ويعد نجاح عملاق لمصر ورجال البترول في الدخول إلى المياه العميقة في البحر المتوسط خلال مرحلة زمنية محددة وفي ظل التحديات في هذه المنطقة الحرجة، مضيفا أن أول هذه المشروعات هو حقل نورس الذي بدأ في 2015، والمشروع الثاني هو حقل غرب الدلتا شمال الإسكندرية، أما الثالث فهو حقل أتول شرق دلتا النيل في البحر المتوسط الذي بدأ عمله في ديسمبر الماضي، موضحًا أن أنه بعد دخول هذه المشاريع ارتفع حجم الإنتاج من الغاز، فبعدما كان لا يتعدى 3.9 مليار قدم مكعب من الغاز وصل إلى 5.6 مليار قدم مكعب يوميا، وسيرتفع بعد عمل حقل ظهر واكتمال المرحلة الأولى منه إلى 6.6 مليار قدم مكعب يوميا، وهي مرحلة الاكتفاء الذاتي في مايو المقبل.


كشفٌ يُغَيِّر خريطة الغاز

بينما قال صلاح حافظ نائب رئيس هيئة البترول سابقًا، إن حقل ظهر الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، هو كشف عملاق وأكبر إضافة لتغير خريطة قطاع الغاز في مصر، مضيفا أنه يضم حجم مخزون يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، أي ما يعادل 6 مليارات برميل زيت مكافئ، وهو أكبر من أضعاف الحقول المصرية الموجودة، فحقل مرجان إجمالي مخزونه نحو مليارَين تقريبًا.

وأوضح حافظ، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المرحلة الأولى من حقل ظهر 6 آبار من الغاز، يصل إجمالي إنتاجها في المرحلة الأولى إلى مليار قدم مكعب من الغاز، على أن يصل إجمالي إنتاجه بعد دخول مرحلة الإنتاج الكامل إلى 2.7 مليار مكعب من الغاز يوميًّا، مضيفًا أن الرئيس طلب بدء المرحلة الثالثة في 2018 بدلًا من 2019.

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول سابقًا أن تبعات هذا على الاقتصاد المصري إيجابية للغاية، فسيعمل على تقليل عجز الموازنة وزيادة التوازن في ميزان المدفوعات من خلال تقليل الواردات وسيعمل على تقوية الجنيه المصري في مقابل الدولار بعد بدء التصدير، موضحا أن البحرين الأحمر والمتوسط بهما موارد واحتياطيات من البترول والغاز لا تزال في حاجة إلى مزيد من الاكتشافات.


1.7 مليار قدم مكعب نهاية العام

وقال الدكتور مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي تبكير إنتاج المرحلة الثالثة من حقل ظهر اليوم ليكون في عام 2018 بدلا من عام 2019 بمثابة مفاجأة من الرئيس وإتمامها في الموعد المحدد هو خطوة هامة ومميزة لقطاع الغاز في مصر.

وأوضح يوسف، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإنتاج المبكر للحقل بدأ بـ350 مليون قدم مكعب من الغاز في ديسمبر الماضي، على أن تكتمل المرحلة الأولى في منتصف العام بإجمالي إنتاج مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مضيفا أنه مع نهاية العام الحالي سيصل إجمالي الإنتاج إلى 1.7 مليار قدم مكعب من الغاز لتنتهي المرحلة الثالثة والمقرر في نهاية 2019 بإنتاج 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز.

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق أن تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي يؤدي لسد كل احتياجات السوق المحلية وخاصة المصانع في مختلف القطاعات من الغاز، مضيفا أن هذا يحقق وفرا في ميزان المدفوعات ويقلل فاتورة الواردات المصرية.