الإثنين 1 يوليو 2024

محافظ البحيرة تشدد على استكمال أعمال تطهير بحيرة إدكو

31-1-2018 | 16:22

شددت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، على ضرورة تضافر الجهود والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لاستكمال أعمال تطوير وتطهير وتكريك بحيرة ادكو باعتبارها أحد المشروعات القومية ومن أكبر البحيرات الداخلية بمصر ومن أهم مصادر الإنتاج والثروة السمكية ويعمل بها حوالي 12 ألف صياد.


جاء ذلك خلال اجتماع محافظ البحيرة اليوم الأربعاء ، لمناقشة استكمال تطوير بحيرة ادكو، وذلك بحضور اللواء مجدي عناني السكرتير العام ومسئولي الثروة السمكية والإدارة المركزية لصرف غرب الدلتا وشركة الكراكات المصرية وممثلي الصيادين وإدارة البحيرة.


وأشارت المحافظ إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض ما تم تنفيذه واتخاذه من إجراءات بشأن تطوير بحيرة ادكو، وكذلك المقترحات المقدمة اللازمة في هذا الشأن من خلال شركة المقاولون العرب التي قامت بتنفيذ أعمال تطهير وتكريك 150 فدانا من البحيرة على مرحلتين، موضحة أنه تم إسناد أعمال التكريك والتطهير إلى شركة الكراكات المصرية التي قامت بتكريك 50 فدانا تم الانتهاء منها في يونيو 2017 (مرحلة ثالثة)، كما قامت أيضا في الفترة من 20 أغسطس 2017 حتي 10 يناير 2018 بتكريك مساحة 3620 م3، و إزالة 85 ألف م2 من البوص (مرحلة رابعة).


وأضافت أنه تم تنفيذ أعمال تكريك مجرور صرف داخل بحيرة إدكو بين نهاية مصرف عموم الخيري والمصارف المغذية للبحيرة حتى بوغاز المعدية بطول 14 كم وتعميق المجرور بعمق يصل إلى 3.5 م.


وفي السياق ذاته، أكدت المهندسة نادية أنه بالنسبة إلى بحيرة مريوط الواقعة بنطاق محافظة الإسكندرية فإن ولايتها تتبع هيئة الثروة السمكية بكامل أراضيها ولا يحق لأي أحد التقدم بطلبات تقنين أوضاع على أي جزء منها لمحافظة البحيرة.