الخميس 27 يونيو 2024

أعراض تستوجب ذهاب طفلك إلى الطبيب فوراً

9-3-2017 | 16:20

يجد الطفل صعوبة بالغة فى التعبير عن الألم الذى يشعر به نتيجة وجود مرض ما، خاصة خلال العام الأول بعد الولادة، والذى يكون جسد الطفل فيه معرضاً للإصابة بالكثير من الأمراض لضعف الجهاز المناعى، وأشهر هذه الأمراض نزلات البرد والصفراء.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن الطفل المولود قيصرياً لا يحصل على البكتيريا المفيدة، التى يحصل عليها الطفل من اﻷم أثناء عملية الولادة الطبيعية، لذلك فالجهاز المناعى لدى الطفل المولود طبيعى أفضل بكثير من الطفل المولود قيصرى، الأمر الذى يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الحساسية، التهاب اﻷمعاء، أمراض الجهاز الهضمى.

تقول الدكتورة نهى أبوالوفا، استشارى الأطفال بمستشفى قصر العينى، إن هناك 9 أعراض تستوجب ذهاب طفلك إلى الطبيب فوراً، وهى:

- ارتفاع درجة الحرارة

يجب استشار الطبيب على الفور فى حال ارتفاع درجة حرارة الطفل، لأن جهازه المناعى لا يكتمل إلا بعد مرور سنتين على الولادة، وغالباً ما يدل ارتفاع درجة الحرارة على وجود عدوى خطيرة، مثل الالتهاب السحائى أو الالتهاب الرئوى أو حدوث خلل هرمونى.

- البكاء الشديد

الأطفال حديثو الولادة لا يستطيعون التعبير عن الألم الذي يشعرون به إلا بواسطة الصراخ، ولكن إذا استمر الصراخ لأكثر من نصف ساعة، فهذا مؤشر قوى على وجود مرض ما مثل الإمساك أو المغص وعليك اللجوء إلى أقرب طبيب لتفحصه.

- قلة النوم

إذا شعرت بأن طفلك لا يحظى بفترة نوم كافية، وكثيراً ما يستيقظ، ويبدأ في البكاء، فلابد أن هناك شيئا خاطئا، فقد يعانى سلس البول أو المغص المعوى أو ارتفاع درجة الحرارة، وأحياناً العجز عن التنفس أو الشعور بالخوف.

- شحوب اليد والشفتين والوجه

يدل شحوب اليد والشفتين والوجه على عدم وصول الأكسجين بشكل كافٍ إلى المخ، وكذلك ضعف ضربات القلب، لذلك فى حالة ظهور تلك الأعراض على طفلك، توجهى فوراً لأقرب عيادة أطفال.

- رفض الطعام

في حالة رفض الطفل لتناول الطعام لمدة تزيد على 4 ساعات، فيجب التوجه إلى الطبيب لتفادى تعرضه للجفاف أو هبوط مستوى سكر الدم.

- الإسهال أو الإمساك

أى اضطراب في حركة المعدة الطبيعية سواء كان إسهال أو إمساك يشير إلى إصابة طفلك بعدوى فيروسية أو ميكروب حاد، لذلك قومي بإعطائه كمية كبيرة من السوائل حتى الوصول إلى عيادة الطبيب.

- التقيؤ المستمر

يشير التقيؤ الحاد أيضاً إلى إصابة الطفل بعدوى ما تهيج الجهاز الهضمى، لذا تجنبى إصابته بالجفاف عن طريق إمداده بكمية كبيرة من العصائر والسوائل، لحين مقابلة الطبيب.

- قلة الطاقة والتعب

في حالة شعور طفلك بالخمول، وملاحظة عدم قدرته على التحرك بشكل طبيعي فأن هناك شيئا خطأ يستوجب مراجعة الطبيب قبل تفاقم الأمر.

- تغير لون البشرة

يساعد تغير لون البشرة على معرفة المرض الذي يعانى منه الطفل، فمثلا الاصفرار يدل على إصابة الكبد بعدوى فيروسية، واللون الأزرق يدل على صعوبة التنفس أو الإصابة بفقر الدم، أما الاحمرار فيدل على الإصابة بالحساسية المفرطة.

 

    الاكثر قراءة