الخميس 23 مايو 2024

خبراء عن «هضبة الجلالة»: مشروع عملاق وإضافة جديدة لقطاع السياحة.. ويحقق مزايا تنموية واقتصادية.. وطريق «الزعفرانة- السخنة» يسهل الانتقال للمنطقة الجنوبية

تحقيقات2-2-2018 | 17:51

خبراء سياحة: «المشروع» تطبيق فعلي لـ«الحفر في الصخر».. وسيضم مناطق صناعية كبرى وجامعة جديدة ومحطات لتحلية المياه.. ويحقق مزايا تنموية عديدة للمنطقة ويخلق فرص عمل جديدة

أكد خبراء في قطاع السياحة أن مشروع «هضبة الجلالة» البحرية الجاري إنشاؤه حالياً، سيحقق إضافة للسياحة المصرية بما يحتويه على أكبر مدينة للملاهي المائية والترفيهية وكذلك فنادق جبلية على ارتفاع 800 متر فوق سطح البحر، موضحين أنه سيحقق نهضة تنموية للمنطقة بعد افتتاح محور الزعفرانة العين السخنة.

وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الجمعة، مشروع هضبة الجلالة البحرية، للاطلاع على الموقف التنفيذي لهذا المشروع التنموي المتكامل، مؤكداً أهمية هذه المشروعات في ضوء مساهمتها الكبيرة لتحقيق التنمية، وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، وتوفر حياة كريمة تليق بمصر المستقبل التي يتطلع الشعب المصري لبنائها.

ويشتمل المشروع على مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك سلمان ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، وكان مجلس الوزراء قد وافق في اجتماعه يناير 2016، على تنفيذ منطقة عمرانية جديدة وسياحية متميزة بمنطقة جبل الجلالة بالعين السخنة، تشمل إنشاء ميناء سياحي دولي بمنطقة منتجع الجلالة الشاطئي، كمنفذ بحري لاستقبال اليخوت وسفن النزهة واللنشات السياحية.

مشروع عملاق

قال عادل عبد الرازق، عضو الاتحاد المصري للغرفة السياحية سابقاً، إن مشروع هضبة الجلالة البحرية هو مشروع عملاق، سيضم أكبر مدينة ملاهي مائية في مصر وستطل على خليج السويس، موضحاً أنه سيحتوي على مجموعة من الوحدات السكنية الفاخرة والشاليهات وكذلك مدينة سكنية كاملة.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الموقع المتميز للمشروع يجعله منتجعاً سياحياً يضيف لقطاع السياحة في مصر، موضحاً أن مدينة الملاهي المائية التي سيحتويها هي أكبر عنصر جذب للسياح الأجانب لما تمتلكه هضبة الجلالة من مقومات سياحية فريدة.

وأشار إلى أن المدينة ستضم عدة فنادق عالمية ومناطق سكنية فوق سطح البحر بارتفاع نحو 800 متر؛ ما يجعل طبيعة الجو هناك نقية ومناسبة صيفا وشتاء، موضحاً أن شبكة الطرق التي يجرى إنشاؤها، التي ستضم محوراً يصل للعاصمة الإدارية الجديدة والقطامية ومحوراً رابطا بالعين السخنة والزعفرانة والغردقة.

وتابع أن المدينة ستضم منتجعات سياحية تطل على البحر وأخرى سكنية بالقرب من المناطق الجبلية، مضيفاً أن مدينة العين السخنة بها نحو 7 آلاف غرفة فندقية، ومشروع هضبة الجلالة سيكون إضافة سياحية مهمة للمدينة بعد دخول مجموعة من الفنادق الجديدة للعمل.

وأكد أن المشروع انتهى منه نحو 80% من الجانب السياحي والملاهي المائية، أما الجانب السكني فلم ينتهِ حتى الآن، متوقعاً أنه خلال عام تقريباً ستنتهي أعمال بناء المشروع كاملاً، مضيفاً أن المشروع  سيضم مناطق صناعية كبرى وجامعة جديدة ومحطات لتحلية المياه.

جذب أكبر السياحة الداخلية

وقال سامح سعد مستشار وزير السياحة الأسبق، إن إقامة أية مجتمعات عمرانية جديدة في الصحراء تمثل إضافة قوية اقتصادية وتنموية، مضيفاً أن هذا ما يحققه مشروع هضبة الجلالة البحرية فضلاً عن أنه يمثل من مقومات الجذب للسياحة الداخلية أيضا للعين السخنة.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" هذا المشروع سيعمل على خلق فرص عمل جديدة وجذب مزيد من الاستثمارات كما أنه يعتبر استثمار سياحي تخدم كل ما يخص منطقة قناة السويس وسيعمل على تقليل الوقت للانتقال بين المدن المحيطة بعد افتتاح طريق الزعفرانة العين السخنة.

وأوضح سعد أن السائح الأجنبي يحتاج إلى مقومات جذب مختلفة عن السائح المصري الداخلي، مضيفا أن نجاح هذه المدينة لتصبح منتجعا سياحيا عالميا في تقديم خدمات جديدة عن المعتاد منها الأماكن الاستشفائية.

مزايا تنموية عديدة للمنطقة

قال إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية سابقاً، إن مشروع هضبة الجلالة البحرية سيحقق عددا من المزايا التنموية للمنطقة فضلاً عن كونه إضافة لقطاع السياحة في مصر، مضيفاً أنه الطريق الجديد الزعفرانة العين السخنة سيسهل على الربط بين القاهرة والسويس والمنطقة الجنوبية شرم الشيخ والزعفرانة والغردقة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الفنادق الجاري إنشاؤها ستكون فوق قمة الهضبة وهذا يجعلها غير تقليدية ومميزة الجمال، مضيفاً أن المشروع يخدم المنطقة الحرة لقناة السويس ومشروع تنمية المنطقة لقرب موقعه من قناة السويس، مما يوفر أيضا مناطق سكنية مميزة للخبراء الأجانب والعاملين في منطقة محور قناة السويس.

وأضاف أن المشروع عظيم وتطبيق فعلي لـ"الحفر في الصخر" وهي خطوة غاية في الأهمية من الناحية التنموية في المنطقة التي تضم مقومات متميزة سياحياً وبيئياً وتنموياً، موضحاً أن المشروع سيسهل عملية الانتقال من وإلى المنطقة بدلاً من الدوران حول الجبل فسيصبح محور الزعفرانة العين السخنة طريقاً سهلاً وسريعاً في الانتقال.

وأوضح أن الفنادق الجبلية والساحلية والملاهي المائية ومارينا اليخوت والمنتجع الاستشفائي كلها مقومات جذب تجعل من المشروع وجهة سياحية هامة.