الخميس 4 يوليو 2024

«نيوزويك»: إحباط تهريب شحنة بنادق إلى العراق

3-2-2018 | 20:40

كشفت مجلة نيوزويك الأمريكية، عن ضبط شحنة من البنادق المهربة من الولايات المتحدة داخل سيارات "موستانك وكرايسلر" إلى العراق.

وذكرت المجلة في تقريرها أنه "تم ضبط 47 بندقية مخبئة في شريط أسود، ووضعها بتجويف الباب من سيارات فورد موستانك وكرايسلر 200، قبل تحميل المركبات في حاوية شحن وإرسالها إلى تركيا في سبتمبر.

 

وأوضح أن "ذلك جاء بهدف تهريب الأسلحة إلى العراق لمساعدة مقاتلي البيشمركة، إلا أن المسؤولين الأتراك اكتشفوا الشحنة غير القانونية قبل أن تصل إلى حد بعيد".

 

وبحسب الموقع فإن بول ستيوارت برونت 51 عاما من بيليفو واشنطن، زعم للمحققين أنه "حصل على 15 ألف دولار من قبل مواطن عراقي لتهريب الأسلحة إلى العراق لمقاتلي البيشمركة".

والمواطن العراقي هو روند خليل الدلاوي البالغ من العمر 29 عاما، سافر إلى الولايات المتحدة بتأشيرة سياحية انتهت في يونيو الماضي.

 

ويواجه برونت والدلاوي تهمة خرق قوانين تصدير الأسلحة الفيدرالية، وقد يواجه السجن خمس سنوات و250 ألف دولار بغرامات.

 

وبعد اكتشاف الشحنة، أبلغت الحكومة التركية أجهزة إنفاذ القانون الأمريكية.

 

وقال برنت للمحققين إن "الشحنة الأولى تضمنت 30 بندقية، وفقا لوثائق المحكمة"، مشيرا إلى أنه "لم يضع البنادق في السيارات".

وتابع أن "الدلاوي عمل مع شخص ثالث، جارٍ التعرف عليه لتحميل الشحنات".

 

من جانبه، قال الدلاوي للمحققين إن "له أقارب في قوات البشمركة التي كانت حاسمة للجهود الأمريكية لهزيمة داعش"، موضحا أنه "لا يعلم أن شحن البنادق ينتهك القانون الأمريكي"، متابعا أنه "حصل على تصريح من السلطات الكردية".

وذكرت المجلة أن تركيا شعرت بالقلق من أن البنادق التي أعطيت للمقاتلين الأكراد في العراق وسوريا قد تصل طريقها إلى أيدي الانفصاليين الأكراد في تركيا.