الخميس 16 مايو 2024

«التموين»: احتياطي السكر يكفي حتى منتصف مايو

اقتصاد4-2-2018 | 12:02

كشف وزير التموين الدكتور على المصيلحي، عن الاحتياطي الاستراتيجي للسكر، مشيرا إلى أنه يكفي احتياجات البلاد حتى منتصف مايو المقبل، بخلاف المستهدف من الإنتاج المحلي لشركة للصناعات التكاملية والذي يبلغ مليون طن.

وتفقد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومحمد عبد الرحيم، رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية، مصانع إنتاج السكر التابعة لشركة السكر للصناعات التكاملية «بأبو قرقاص» في مطلع موسم توريد قصب السكر من المزارعين الذي بدأ أول يناير 2018.

وقال الوزير خلال جولته: إنه في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بمزارعي القصب، تم رفع سعر توريد طن القصب من 620 إلى 720 جنيها بزيادة قدرها مليار جنيه تتحملها شركة السكر عن أسعار توريد العام الماضي، ووجه بسداد مستحقات المزارعين أولا بأول.

وافتتح الوزير أعمال تطوير قسم التعبئة وإعادة تأهيل تربينات العصارت ووحدات الطرد المركزى "النافضات" بتكلفة استثمارية قدرها 400 مليون جنيه، لافتا إلى أن مصانع «أبوقرقاص» أنشأت عام 1963.

ووجه الوزير بضرورة ضغط تكاليف الإنتاج ومراعاتها التشغيل الاقتصادي واستمرار  تحديث خطوط الإنتاج  لزيادة القدرة التنافسية، حتى تستوعب الزيادة في سعر توريد المحصول دون المساس بالسعر النهائي المستهلك والذي استقر عند 9.50 جنيه للكيلو.