الإثنين 3 يونيو 2024

سفير مصر بعمان: الفترة القادمة ستشهد تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

5-2-2018 | 15:15

أكد محمد غنيم سفير مصر لدى سلطنة عمان أن العلاقات السياسية والتنسيق والتشاور بين مصر وسلطنة عمان لم تتوقف مطلقاً وهي علاقات يرجع عمرها إلى نحو ٣٥٠٠ عام.

وقال غنيم - في تصريحات له على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لمسقط - : "إن السلطان قابوس بن سعيد كان دائما على اتصال وثيق بمصر ولاسيما أن وجهات النظر إزاء القضايا السياسية المختلفة شبه متطابقة حيث تتبني الدولتان السياسة الشريفة ولا ندخل في أحلاف ولا نعمل على الإضرار بجيراننا ونسعى نحو تحقيق الاستقرار والسلام".


ووصف السفير المصري الدبلوماسية العمانية بأنها دبلوماسية هادئة وحكيمة جداً وأنجزت وساطات كثيرة بعيدا عن الأضواء ومنها الاتفاق النووي الإيراني الأمريكي الأخير، قائلا : "إن التنسيق المصري العماني يتم بشكل وثيق ومتواصل"..مضيفا : "إن البلدين يسعيان لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والاستثمارات المشتركة".

وأوضح أن المباحثات بين الرئيس السيسي والسلطان قابوس تناولت الأوضاع والعلاقات الإقليمية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية وخاصة الوضع في اليمن وليبيا وسوريا، مشيرا إلى اتفاق البلدين على ضرورة السعي لإيجاد حلول للمشاكل القائمة وتفادي حدوث حروب ومشاكل أكبر في المنطقة وضرورة العمل على تحقيق استقرار المنطقة.

وقال: إن المباحثات تناولت أيضا العلاقات الثنائية وصدرت تكليفات بخصوص تنشيط اللجة الوزارية المشتركة بين مصر وسلطنة عمان لتنعقد خلال العام الحالي سعيا لتوقيع عدد من الاتفاقيات وتفعيل الاتفاقات القائمة بالفعل والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.

ونوه بأن لقاء الرئيس السيسي اليوم مع نائب رئيس الوزراء العماني تناول بتفاصيل أكبر مسألة التعاون الاقتصادي والتجاري والمشروعات الجاري تنفيذها في مصر وتطور مناخ الاستثمار في مصر وتم الاتفاق على التنسيق المباشر بين الأجهزة المعنية في البلدين مع دراسة تبادل الزيارات وعقد المؤتمرات حيث يسعى البلدان لعقد مؤتمر اقتصادي لرجال الأعمال قريباً في مسقط بحضور وزراء التجارة والصناعة والمالية المصريين لتذليل أية عقبات أمام الاستثمار العماني في مصر.

وأفاد بأن الرئيس السيسي والوفد المرافق له سيجتمع غدا الثلاثاء مع أكثر من ٤٠ من رجال الأعمال وأصحاب الشركات العمانيين، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من رجال الأعمال العمانيين مهتمون بالاستثمار في مصر وأن هناك رغبة مشتركة في الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري ليصل إلى مستوى العلاقات السياسية القائمة بين البلدين.

وقال: إن رجال الأعمال العمانيين المشاركين في لقاء الغد بحضور الرئيس السيسي يعملون في قطاعات الإنشاءات والصناعة والمال والأعمال والبترول والمواد الغذائية والرخام والإعلام والمطارات والأسمنت والطاقة المتجددة، موضحا أنه جاري إعداد اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي بين البلدين ليتم إبرامها خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة القادمة. 

وأشار السفير المصري إلى أن السلطان قابوس دعا الرئيس السيسى إلى مأدبة عشاء خاصة في مقر إقامته "بيت البركة".

ونوه بأن هناك ٥٩ ألف مصري يعملون حالياً في سلطنة عمان معظمهم من المدرسين والقضاة والمستشارين والكوادر العالية في الوزرات، مؤكدا أن الدولة المصرية تسعي للارتقاء بالعامل البشري وبالتالي تحسين مستوى العمالة المصرية الفنية والمتخصصة عالية المستوى في الداخل والخارج.