الأحد 5 مايو 2024

وزير الشئون الخارجية العُماني يؤكد أن زعامة مصر في المنطقة أزلية وأبدية

5-2-2018 | 15:19

اكد يوسف بن علوي وزير الشئون الخارجية العُماني أن مصر دائمًا هي محور كل شيء في العالم العربي، ولذلك تستحق منا جميعا هذا القدر من التكريم والحفاوة، و أيضًا الزعامة فزعامة مصر أزلية .

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلي بها الوزير العُماني اليوم للوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسي علي هامش زيارته الحالية للعاصمة العمانية مسقط والتي تختتم غدًا الثلاثاء .

وأشار بن علوي إلي أن مصر بالنسبة لسلطنة عمان هي كل شيء في العالم العربي وهو أمر واضح و مؤكد وأثبتته التجارب، مضيفا أن مصر تستحق منا جميعا هذا القدر من التكريم والحفاوة وان زعامتها في المنطقة أزلية وأبدية لا ترتبط بتوقيت ولا تعرف التقلبات.

وشدد بن علوي علي قوة وسلامة العلاقات العمانية المصرية ، نتيجة الفهم المشترك للمسئوليات الكبيرة علي عاتق مصر ، مضيفا : فأنه علي الجانب الثنائي فلا نشكو من أي شيء في العلاقات، و حل المشكلات العربية يجب أن يكون جماعيا وهناك قضايا تكون صعبة الحل نظرا لعدم الاتفاق والأصل في كل القضايا هي القضية الفلسطينية.

وأشار وزير الشئون الخارجية العُماني إلي أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مسقط تكتسب أهمية كبري نظرًا لأنها تأتي في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، لافتا إلي أن اللقاء بين الرئيس السيسي والسلطان قابوس بن سعيد كان وديا وأخويا وان عمان تقدر حرص الرئيس علي زيارة مسقط رغم مشاغله الداخلية وجدول أعماله المزدحم .

وأوضح يوسف بن علوي أن محادثات الرئيس السيسي والسلطان قابوس تركزت علي دفع التعاون الثنائي بين البلدين لكن الإطار الجغرافي والإقليمي كان حاضرا في المباحثات بالنظر إلى الصعوبة البالغة للوضع في المنطقة العربية

وأكد وزير الخارجية العُماني أن العلاقات بين القاهرة ومسقط صافية تمام الصفاء ولا تعتريها أي شكاوي أو عقبات علي الإطلاق ، مؤكدا أن مصر هي أكثر الدول قلقا علي الأوضاع العربية بحكم مسؤولياتها القيادية فبطبيعة الحال القائد دائما يكون الأكثر انشغالا بمسئولياته وهو ما ظهر في العرض المفصل الذي قدمه الرئيس السيسي ورؤيته لمجريات الأحداث وتداعياتها

وحول الدور المصري في تحقيق الاستقرار بالمنطقة قال الوزير العُماني : لولا وقفة مصر لإفشال المخططات التدميرية لانهارت الدول العربية بسبب مخطط الفوضى الخلاقة المعروف، وكشف عن انه كان هناك مقترح عماني بعد الربيع العربي لإجراء دراسة عميقة حول أسباب إحداث الربيع العربي وتداعياتها الضخمة وللآن لم يعرف احد سبب هذا .

وتابع بن علوي قائلا:- إن القمة المصرية العمانية اتفقت علي عقد اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في اقرب وقت لبحث تفاصيل التعاون وتفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين.

وفيما يتعلق بالأوضاع العربية، اكد بن علوي أن القضية الفلسطينية تظل هي لُب القضايا العربية ، وان مشاكلنا لن تنتهي إلا بانتهاء قضية فلسطين وإيجاد حل لها علي أساس قيام الدولة المستقلة، قائلا : إن قيام دولة فلسطين ينبغي أن يرتكز علي رغبة دولية ، وان تتوحد جهودنا لإظهار دولة فلسطين كضرورة استراتيجية للعالم كله .. قائلا : لن تحل مشاكلنا دون حل القضية الفلسطينية ودائما هناك أفق للحل والعالم يتطور ونحن لا نتطور معه والآن قيام دولة فلسطين ضرورة استراتيجية للعالم كله .