الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الري: 900 مليار جنيه تكلفة خطة مصر المائية

6-2-2018 | 12:15

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أننا نحتاج لترشيد المياه وتزويد مواردنا المائية وتحسين كفاءة المياه وحماية المجاري المائية من التعدي والتلوث ومحطات معالجة صرف صحي وصناعي، لضمان حق الأجيال القادمة، مؤكدا أن الهدف طويل المدى.

وأشار "عبدالعاطى"، خلال كلمته بالمؤتمر المنعقد اليوم في القاهرة مع وزراء الأوقاف والزراعة، إلى أن خطة الموارد المائية في مصر يعمل عليها 9 وزارات لمدة 20 سنة، بتكلفة ليست أقل من 900 مليار جنيه، مُشيرا إلى أن مصر منذ عام 1995 تتبع سياسة الارشاد في الموارد المائية للضمان وجود المياه في كافة الاستخدامات وسط الزيادة السكانية المستمرة.

ولفت "وزير الموارد المائية"، إلى أن الدولة نجحت في تجربة سياسة الترشيد مع الكهرباء، واستطعنا توفير 2000 ميجا وات وهو حجم الكهرباء التي تورد من السد العالي، مُشيرا إلى أن الوزارة تعمل على إدخال تطبيقات جديدة في نظام الموارد المائية مثل الري الحديث وجهاز قياس الرطوبة.

ودعا الوزير، إلى حملة ترشيد في كافة استخدامتنا من الموارد سواء الكهرباء أو المياه أو غيرها من الموارد، قائلا: "هدفنا أن تبقى هناك كميات مياة متاحة تكفي استخدامتنا المستقبلية"، مُشيرا إلى أن الدولة أنفقت 70 مليار جنيه على تنقية مياه الصرف في المحطات الجديدة.

وشدد، على أهمية التعاون مع دول حوض النيل، في إطار التوعية والتدريب على أعلى مستوى في كل الوزارات التي تتعامل مع المياه، فضلا عن التشريعات في قانون الموارد المائية المقرر مناقشته في البرلمان الإسبوع المقبل، مُشددا على أهمية الوعي لدى المواطنين، وردع المخالفين بالقانون.
    Dr.Radwa
    Egypt Air