الجمعة 21 يونيو 2024

«الشباب» تواصل فعاليات دورة الاستراتيجية القومية والأمن

أخبار7-2-2018 | 14:52

تواصل الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية (الإدارة العامة للجامعات) بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا، فعاليات دورة الاستراتيجية القومية والأمن القومي المصري والعربي بمقر أكاديمية ناصر العسكرية العليا (كلية الدفاع الوطني) والمنفذة خلال الفترة من 3/2 حتى 17/2/2018.

وجاءت المحاضرة الأولى ألقاها اللواء أركان حرب عادل العمدة المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا الذي تناول موضوع "الأمن المصري والتحديات والتهديدات"، وتناول خلالها مفهوم الأمن المصري الداخلي وتعريفه والبعد العربي والإسلامي والبعد النيلي والبعد الإفريقي والشرق الأوسطي وأبعاد الأمن القومي.

وجاءت المحاضرة الثانية والتي حاضرتها الدكتورة إيمان خطاب ومحاضره بعنوان "الإعلام المضاد وتأثيره على الأمن القومي"، حيث تناولت تعريف الإعلام وأنواعه ثم توضيح الإعلام المضاد على أنه وسيلة إعلامية تلعب دورًا في خفض الروح المعنوية للخصم وتعتمد على الكذب والتضليل والشائعات والافتراء.

الجدير بالذكر أن أسباب وبداية انتشار الإعلام المضاد يعود إلى خسائر أمريكا بالعراق ٢٠٠٣، وتلاشي دور الجانب العسكري ، وظهور حروب الجيل الرابع من خلال الإعلام المضاد، وإطلاق الشائعات ،والخرب بالوكالة من خلال تنظيمات ومليشيات.

كما أوضحت أن الإعلام أشد خطرًا على الأمن القومي من الحروب التقليدية، وعقب ذلك تم تقديم عرض للجهات التي تستخدم الإعلام المضاد، والتي تنقسم إلى:

١: دول مثل أمريكا وقطر وعرض مفصل لطرق كل منهما في توظيف الإعلام المضاد

٢: تنظيمات الإرهابية وسرد لداعش وقنواتها ومواقعها وصحفها وتنظيم القاعدة، ثم تنظيم القاعدة

ثم انتقلت بالشرح المفصل الإعلام تنظيم الإخوان المسلمين وتم تقسيمه لـ٥ مراحل بدءًا من ١٩٢٨ ثم فترة السادات مرورًا بفترة مبارك ثم الثورة إلي ما بعد ٢٠١١ وحكم مرسي، والسياسة الإعلامية الجديدة للإخوان وأهداف إعلامهم.

وانتهت المحاضرة عند كيفية مواجهة ذلك وخطره كأعضاء فاعلين في المجتمع .

أما المحاضرة الثالثة ألقتها الدكتورة آلاء فوزي المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة بعنوان "دور القوة الذكية في تحقيق الأمن القومي والمقالات التطبيقية في الاستراتيجية الأمريكية" من خلال بيان مفاهيم أبعاد القوة الذكية ومفهوم القوة الناعمة والانتقادات الموجهة له والقوة الذكية.