الأربعاء 26 يونيو 2024

أخصائي تغذية: الغذاء الأمثل للحامل

10-3-2017 | 01:53

 

هبه رجاء

فترة الحمل تحتاج من الأم عناية خاصة بنفسها ليس من أجلها فقط بل من أجل صحة جنينيها، لذا يجب أن تهتم بما تتناوله من أغذية ومشروبات، وتعمل على اتباع إرشادات طبيبها كي تمر فترة الحمل بسلام.

دكتورة عاليا صلاح أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية للسمنة والنحافة والتغذية العلاجية والسمنة، تضع لك نظاما غذائيا صحيا اتبعيه أثناء فترة حملك.

تنبه د. عاليا أنه يجب أن يحتوي غذاء الحامل على جميع العناصر الغذائية.

كما يفضل تقسيم الوجبات الغذائية بدلا من ثلاث إلى 6:5 وجبات صغيرة.

يمكن أن تبدأ الحامل يومها بتناول ملعقة عسل أبيض ثم تناول كوب من اللبن، وبعد ساعتين يمكنها تناول 1/2 رغيف عيش أسمر"من القمح" مع بيضة مسلوقة أو ٥ ملاعق فول أو قطعة جبن قريش مع طبق سلاطة بدون زيت أو خل أو ملح.

 بين الإفطار والغداء

 ٢ ثمرة فاكهة، مع التركيز على المحتوية على فيتامين سى حيث يساعد على رفع مناعتها "البرتقال والجوافة والفراولة واليوسفي والكيوي"، وأيضا الغنية بالحديد "الرومان والتفاح والموز".

 وجبة الغداء                   

يجب ألا تتعدى الساعة السادسة وتحتوي على البروتين ويفضل تناول الأسماك الغنية بالحمض الدهني أوميجا ٣ والمهم جدا لصحة الجنين ما لا يقل عن مرتين أسبوعيا، تناول النشويات بمقدار قليل حتى تتلافي زيادة الوزن، تناول طبق سلاطة خضراء ملون.

 بين الغداء والعشاء

 ينصح بتناول ثمرة فاكهة يمكن تناول ما بين ٦ إلى ٨ مكسرات نيئة.

 العشاء ينصح ألا تتعدى التاسعة مساء، وتتكون من كوب دافئ من الحليب أو كوب زبادي.

 يجب الامتناع عن تناول المنبهات بحد أقصى كوب يوميا والامتناع عن تناول المشروبات الغازية حتى الدايت، ممارسة رياضة بسيطة مناسبة لحالتها كي تحافظ على وزنها ولياقتها.

    الاكثر قراءة