السبت 1 يونيو 2024

«نتنياهو» ينتقد تصريحات مفوض الشرطة الإسرائيلية ضده

8-2-2018 | 14:15

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحات مفوض الشرطة الإسرائيلية روني الشيخ التي قال فيها إن شخصية تتمتع بنفوذ كبير قامت بتعيين محققين مستقلين لجمع معلومات ضد ضباط الشرطة الإسرائيلية المشاركين في التحقيقات الجارية ضد نتنياهو.

وقال نتنياهو - في تصريحات نقلتها صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني - "إنه لأمر صادم أن أرى أنه (روني الشيخ) يكرر الإدعاءات الزائفة والغريبة التي تزعم أنني استخدمت محققين سريين ضد ضباط الشرطة".

وأوضحت الصحيفة أن الشيخ قال في وقت سابق " إن الحقيقة هي أن محققين سريين بدأوا في جمع معلومات عن ضباط الشرطة المشاركين في التحقيقات ضد نتنياهو إضافة إلى جمع معلومات عن أسر هؤلاء الضباط ، ونحن لا نتحدث عن عقل تآمري هنا ، فهذه حقائق".

وقال نتنياهو ، في تصريحات على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) ، إنه تم اتخاذ خطوات أثرت سلبا على تحقيقات الشرطة وتوصياتها فيما يخص سلوك نتنياهو ، مطالبًا بإجراء تحقيق موضوعي وفوري في هذا الشأن.

وانتقد آفي جابي زعيم حزب الاتحاد الصهيوني تصريحات نتنياهو ضد الشيخ ، وقال " إن نتنياهو يتصرف كمجرم ، عندما يتصرف نتنياهو على هذا النحو فهو يهيننا جميعًا ، مواطني إسرائيل".

ولفت جافي إلى أن الهجوم ضد مفوض الشرطة يعد غير شرعي ، وقال " بدلًا من المطالبة بإنهاء التحقيق في أسرع وقت ممكن يختار نتنياهو أن يهاجم الشيخ في محاولة لتقويض ثقة المواطنين في السلطات المكلفة بإنفاذ القانون ، وانني أتوقع أن يقدم رئيس الوزراء اعتذاره للشعب الإسرائيلي".

يذكر أن نتنياهو يشتبه في ارتكابه قضيتي فساد معروفتين بالقضية 1000 والقضية 2000 ، تتعلق القضية الأولى باشتباه الشرطة في حصول نتنياهو وزوجته على هدايا بقيمة مئات الآلاف من الشيكلات من رجال أعمال ، وفي المقابل استغل نتنياهو نفوذه للاستفادة منهم ، وتتعلق القضية 2000 بالتحقيق في اتصالات أجراها نتنياهو لتنفيذ صفقة رشوة مع ناشر صحيفة (يديعوت أحرونوت) أرنون موزيس.