الثلاثاء 14 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: تصدير محصول «الصوب الزراعية» يحقق طفرة هائلة لمصر

أخبار8-2-2018 | 14:48

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مشروع الـ100 ألف فدان من الصوب الزراعية هي الحل لما تواجهه مصر من قلة الموارد المائية، مضيفا أن الصوب الزراعية تعطي كمية أكبر أضعاف الفدان المكشوف لأن القائم على الزراعة يتحكم في ظروف الإنتاج داخلها وتحمي المحصول من الظروف الجوية غير المناسبة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن مصر تصدر نحو 3 مليون طن فقط من المحاصيل من الخضروات والفواكه تشمل الموالج والبطاطس وهو رقم يحتاج إلى الزيادة وهذا ما ستحققه الصوب الزراعية، مؤكدا أن الصوب التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في محافظة مطروح على أعلى مستوى متقدم توجيهها للتصدير يحقق طفرة هائلة في الصادرات الزراعية.

وأكد صيام أن الحصول على شهادات المُصدّر للممارسات الزراعية الجيدة والتصدير في أوقات تنافسية في أسواق الخليج والاتحاد الأوروبي هو أمر هام للغاية، موضحا أن التصنيع والتصدير يحقق قيمة مضافة للمحصول بدلا من تصديره طازج، كما أن الاهتمام بالزراعات العضوية في الخضر والفواكه له سوق متميز في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن مصر تنتج نحو 30 مليون طن من الخضروات والفواكه ويستهلك السوق منها 20 مليون طن فقط فيما يبلغ حجم الفاقد 10 مليون طن نتيجة لسوء التداول والتخزين والتبريد وهو خطوة يجب الاهتمام بها لتقليل حجم الفاقد.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الـ100 ألف صوبة بقاعدة محمد نجيب العسكرية فى منطقة الحمام بمحافظة مطروح، والتي يعادل إنتاجها نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، حيث وتحتوي قاعدة محمد نجيب العسكرية علي 1302 بيت زراعي بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت من 3 – 12 فدانا علي مساحة 500 فدان وتتولي إحدى الشركات العالمية توريد وتركيب 116 بيتا زراعيا وتوفر 3 أنواع عالية الدقة من البيوت متوسطة التكنولوجيا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air