الأحد 5 مايو 2024

خضراوات ورقية يجب تناولها يوميًا

10-3-2017 | 11:02

إذا كنتِ تريدين أن تنعمي بحياة صحية خالية من الأمراض، فالطريق أصبح سهلاً أمامك، عليكِ فقط تناول الخضراوات الورقية التي تبقيكِ بعيدة عن الأطباء لفترات طويلة، ويأتي هذا لقدرتها على تقوية مناعة الجسم وتحصينه ضد الفيروسات والملوثات الخارجية، كما أنها تحسِّن كثيرًا من الحالة النفسية للفرد الذي يتناولها بانتظام.

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الخضراوات الورقية يقلل فرص الإصابة بالمياه الزرقاء بنسبة 30%، وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن الرجال والنساء الذين حرصوا على تناول كميات وفيرة من الخضراوات الورقية كانوا أقل عرضة للإصابة بالمياه الزرقاء، مقارنة بأقرانهم ممن لم يتناولوا هذه الخضراوات المهمة ذات الفائدة العالية، وتنجم الإصابة بالمياه الزرقاء عند تجمع سوائل في الجزء الأمامي من العين وتسبب ضغطًا على العين لتلحق أضرارًا بالعصب البصري، يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على الإبصار.

وفي ذات السياق يوضح سند محمود، خبير التغذية، مجموعة من أهم فوائد بعض الخضراوات الورقية كالتالي:

- الكرنب

 يساعد الكرنب على خفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي، كما أنه مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين ج، بالإضافة إلى ذلك فهو ممتاز لخسارة الوزن، لأنه يساعد على الشعور بالشبع نظرًا لأنه غني بالألياف الطبيعية.

- الجرجير

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب والشرايين، كما أنه يعزز من قدرة الجهاز المناعي، ويقوي الشعر ويغذيه، وكذلك يسهّل عملية الهضم ويمنع هشاشة العظام.

- السبانخ

تحتوي السبانخ على كمية هائلة من المعادن الطبيعية التي تساعد على الشفاء من مرض فقر الدم، كما أنها تساهم بشكل كبير في تقوية البناء العظمي للجسم، وتمنع النزيف، وتحافظ على رشاقة جسمك بالإضافة إلى الوقاية من الأورام الخبيثة.

- البقدونس

البقدونس من أشهر النباتات التي يمكن أن تدخل في إعداد أنواع كثيرة من الأطعمة، ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "سي" الذي يقي من نزلات البرد، كما يساعد على تطهير الأمعاء والحفاظ على صحة القولون، بالإضافة إلى أنه مدر جيد للبول وينقي الجسم من السموم.