الجمعة 28 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يعلن مشاركته برئاسة مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق

9-2-2018 | 15:45

أعلن الاتحاد الاوروبي، اليوم الجمعة، أنه سيشارك برئاسة مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي سيعقد الاسبوع المقبل.
وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موجيريني ومفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا في بيان مشترك أن المؤتمر الذي سيعقد بالكويت في الفترة من 12 وحتى 14 فبراير الحالي يهدف الى حشد الدعم الدولي للعراق في هذا الوقت الحرج بعد هزيمة تنظيم داعش العام الماضي.
وأضافا أن "العراق يقف على مفترق طرق في تاريخه" مشددين على ضرورة التحرك السريع لإعادة إعماره بمشاركة جميع مكونات المجتمع العراقي.
وأكد المسئولان أن الاتحاد الاوروبي سيبقى شريك رئيسي للعراق في إعادة إعماره واستقراره وتحقيق التنمية المستدامة له على المدى الطويل.
وأشار إلى أن الاتحاد الاوروبى قدم أكثر من 650 مليون يورو كمساعدات إنسانية ولتحقيق الاستقرار والأمن والتنمية بالاضافة إلى دعم برنامج الاصلاح السياسي في العراق.
ووفقا للبيان ستشارك موجيريني في 14 من الشهر الحالي برئاسة الحدث الابرز لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق إلى جانب أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ورئيس البنك الدولي جيم يونج كيم.
وأوضح البيان أن موجيريني ستشارك أيضا في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش في الثالث عشر من الشهر الحالي.