الخميس 16 مايو 2024

5 أخطاء تغرق فريق العمل فى الفشل

10-3-2017 | 11:44

تعتمد فكرة العمل الجماعى "الفريق" على إمكانية تحقيق أفضل الأهداف فى أقل وقت ممكن، والوصول إلى النجاح بكل سهولة، ولكن عندما يكون لديك أشخاص لا يتعاونون فيما بينهم داخل الفريق، فأنك بالطبع سوف تمتلك فريق فاشل.

وعرض موقع "inc” المختص فى مجال التنمية البشرية، مجموعة من الأخطاء التى تعجل بفشل فريق العمل وضعف الإنتاج وهى:

1ـ الأهداف المجردة

هناك بعض الأشخاص الذين لا يكتفون فقط بإتباع طريقة العمل المطلوبة للوصول إلى مجموعة من الأهداف المجردة والتقليدية، لكنهم يحتاجون إلى نوع من التحفيز الذي يمكنهم من إتقان ومعرفة الرؤية الحقيقية للمؤسسة التي يعملون بها فيدفعهم ذلك إلى إتقان العمل وتحقيق الإنجاز المطلوب بكل سهولة .

2ـ عدم وضوح الأدوار

قد يصبح الفريق الذي تمتلكه أفضل فريق في العالم إذا كنت تستطيع كمدير أن توزع الأدوار بطريقة واضحة وعادلة، لأنك في هذه الحالة سوف تحصل على مجموعة من الأدوار المترابطة التي تكفل لك تحقيق الاستفادة القصوى من نقاط القوة المتوفرة لدى فريقك، ولكن إذا كنت أدوار الفريق غير واضحة فأنك ستسقط بسرعة نحو الفشل .

 3ـ القواعد الكثيرة

لست في حاجة دائماً إلى وضع المزيد من القواعد التي تعرقل عمل الأشخاص بدلاً من إنقاذهم، فقط احصل على أقصى استفادة من مواهبهم وضع مجموعة قليلة من القواعد الكبيرة التي تؤثر على العمل، بهذه الطريقة سوف تضمن سرعة تبادل المعلومات وحل الصراعات .

4ـ ضيق الوقت

إذا كان فريقك يعرف جيدا الأهداف المطلوبة لكنه لا يمتلك فسحة من الوقت للتفكير في كيفية تحقيقها فإنه سوف يضع خطط غير كاملة تعجل بالفشل، ولكن فى حالة إن كان هناك وقت جيد للتفكير فأنك ستفاجئ كثيراً بالإنجاز الكبير الذى سيتحقق .

5ـ غياب الدعم الجماعى

إذا كنت ترأس فريق ما في العمل فانك تستطيع بسهولة تحديد الأهداف وطرح الأفكار والخطط ببساطة شديدة، وهذا ليس بصحيح، فإذا كنت تريد الوصول إلى أفضل النتائج من فريقك فعليك بالعمل الجاد لتحفيزهم على طرح الأفكار الجديدة ومعرفة رؤيتهم لتنفيذها، وهو ما يسمى بالدعم الجماعى.